هولندا تمدد القيود المفروضة لمواجهة كوفيد-19 لمدة شهر

  • الحوكمة الهولندية: لا يمكننا تجاهل علامات التحذير حول متغير أوميكرون
  • مخاوف من أن الأطفال يمكن أن يصيبوا الأقارب الأكبر سناً

أعلن رئيس الوزراء الهولندي المنتهية ولايته مارك روتييه أن بلاده ستغلق المدارس الابتدائية الأسبوع المقبل، مضيفا أنه تم تمدد الإغلاق الليلي مع تزايد المخاوف بشأن متغير فيروس كورونا أوميكرون.

سيتم إغلاق المدارس اعتبارًا من 20 ديسمبر بدلاً من يوم عيد الميلاد في 25 ديسمبر بسبب مخاوف من أن الأطفال يمكن أن يصيبوا الأقارب الأكبر سناً.

وقال روتييه في مؤتمر صحفي “من الواضح أن هذه ليست الرسالة المبهجة التي كنا نأملها مع اقتراب عيد الميلاد. لكنها ليست مفاجأة”.

وأضاف “لا يمكننا تجاهل علامات التحذير حول متغير أوميكرون”

هولندا تغلق المدارس الابتدائية خوفا من انتشار أوميكرون

الأهالي يقومون بتوصيل أطفالهم إلى المدارس قبل إغلاقها وسط تفشي فيروس كورونا. غيتي

وأوضح روتييه، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الصحة هيوغو دي يونغ، ” أن تمديد القيود المفروضة مثل التزام ارتداء الكمامة داخل الأماكن المغلقة وتوسيع طلب فحص كورونا في المراكز الثقافية والرياضة والإغلاق المسائي من الساعه الـ17 مساء وحتى الساعة 5 صباحا، ستطبق حتى يوم الجمعة 14 كانون الثاني /يناير​​​.

ودخلت الإجراءات حيز التنفيذ في 28 نوفمبر / تشرين الثاني لفترة أولية مدتها ثلاثة أسابيع.

وأشار رئيس الوزراء الهولندي إلى أن، “تمديد الإجراءات المتخذة ضروري لسببين، أولاً، الارتفاع في عدد الإصابات ومرضى فيروس كوفيد-19 في المستشفيات على الرغم من الانخفاض الضئيل إلا أن الأعداد مازالت تمثل ارتفاعا ملحوظا، وثانياً ظهور متغير أوميكرون لفيروس كورونا والذي لا نعرف الكثير عنه، ولكننا نعلم أنه ينتشر أسرع بكثير من متغير دلتا، وهذا يدعو للقلق والحذر الشديدين “.

قالت هيئة الصحة العامة الهولندية في وقت سابق إن حالات الإصابة بفيروس كورونا هي الأعلى لكل 100 ألف بين أطفال المدارس الابتدائية.

هولندا تغلق المدارس الابتدائية خوفا من انتشار أوميكرون

طلاب في المرحلة الابتدائية بمدرسة هولندية وسط انشتار فيروس كورونا. غيتي

وقالت الحكومة إنها اتخذت قرارًا بإغلاق المدارس مبكرًا بناءً على نصيحة الخبراء لديها “الآن بعد أن ظهرت مخاوف كبيرة بشأن ظهور متغير أوميكرون ، الذي ينتشر بسرعة”.

أصبحت القيود التي تفرضها الحكومة الهولندية على فيروس كورونا لا تحظى بشعبية على نحو متزايد ، مع اندلاع أعمال شغب في مدن من بينها روتردام ولاهاي على مدى عدة ليالٍ في نوفمبر.
واصيب خمسة اشخاص عندما فتحت الشرطة النار خلال اعمال الشغب في روتردام.

وزير الصحة هيوغو دي يونغ، أكد خلال المؤتمر الصحفي على إتاحة الجرعات المعززة لجميع المواطنين الهولنديين للفئات العمرية 18 عاما ومافوق، “بحلول النصف الثاني من شهر كانون الثاني /يناير، كما سيتلقى جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا تقريبًا جرعة معززة قبل نهاية العام الحالي. ”

ويذكر أن إجمالي أعداد الإصابات بفيروس كورونا في هولندا بحسب المعهد الصحي الهولندي، بلغت 2906969 حالة إصابة،

وذلك عقب رصد 116477 حالة إصابة من 7 وحتى 14 كانون الأول /ديسمبر لتمثل انخفاضا طفيفا مقارنه ب147982 حالة إصابة قبل أسبوعين، أعداد المرضى في المستشفيات بلغت خلال السبعة أيام الماضية 1878مريضا مقارنه ب2085 مريضا قبل أسبوعين، فيما شهدت الوفيات ارتفاعا ملحوظات لتصل إلى 445 حالة وفاة قبل أسبوع مقارنه ب356 حالة وفاة قبل أسبوعين، ليصل العدد الكلي للوفيات بسبب فيروس كوفيد-19 في هولندا إلى 20214 حالة وفاة.