حارس برسيبوليس يغادر إيران ويخطط لمقاضاة ناديه

أفادت وسائل إعلام إيرانية هذا الأسبوع عن رحيل مفاجئ للكرواتي بوزيدار رادوسيفيتش، حارس مرمى برسيبوليس الإيراني، بعد محاولات عقيمة لاسترداد الأموال المستحقة له على النادي،

وورد أن رادوسيفيتش ، الذي انضم لأول مرة إلى برسيبوليس في عام 2016، غادر طهران ويخطط لمقاضاة مديريه السابقين.

وأفادت وكالة أنباء فارس التابعة للحرس الثوري الإيراني، أنه قبل يوم واحد من مغادرة رادوسيفيتش ، طلب منه المديرون في برسيبوليس تسليم جواز سفره مقابل 15 في المائة من الأموال.

ويشير هذا إلى أنهم كانوا يخشون أن يرحل نهائياً، وهو أمر كان يحق له قانونًا القيام به بموجب قواعد الفيفا.

وإذا اشتكى رادوسيفيتش إلى الفيفا، فمن الممكن أن يتحمل الرؤساء في بيرسيبوليس ما يصل إلى 600 ألف دولار.

تجارب سابقة مماثلة

ليست هذه هي المرة الأولى التي يحاول فيها المسؤولون الرياضيون في إيران أخذ جوازات سفر لاعبين أجانب لاستخدامها كضمان، فبعد خلاف مع الاتحاد الإيراني لكرة القدم في أوائل عام 2015، غادر كارلوس كيروش المدير الفني السابق للمنتخب الإيراني لكرة القدم البلاد لفترة، مهددًا بالرحيل النهائي.

وعندما عاد إلى إيران، صودر جواز سفره، وقال كيروش في مؤتمر صحفي في أبريل / نيسان الماضي: “أنا رهينة في إيران من قبل اتحاد كرة القدم في البلاد” ، وقال إن ما حدث أضر بسمعته على الصعيدين المحلي والدولي.

والذريعة الرسمية التي أُعطيت لكيروش في المطار كانت “الديون الضريبية المتراكمة”، واتهم الجهاز الإعلامي للأجهزة الأمنية كيروش بـ “الانخراط مع كل عناصر كرة القدم الإيرانية خلال السنوات الأربع الماضية ، وإهانة كل واحد منهم”، مؤكدا أن دفع الضرائب واجبه المدني.

أفشين قطبي هو إيراني أمريكي عاش في الولايات المتحدة منذ سن 13 عامًا ،عاد إلى طهران لتدريب بيرسيبوليس في عام 2007، في الوقت الذي كان فيه حبيب كاشاني رئيسًا للنادي، وهو أحد أقرب مساعدي محمود أحمدي نجاد الرئيس السابق، وفي مذكراته ، اعترف صراحةً بأنه احتفظ بجواز سفر قطبي الأمريكي في الخزنة حتى اليوم الأخير من عقده في عام 2008.