سيف العدل- قيادي بارز في تنظيم القاعدة الإرهابي

  • عضو في مجلس قيادة القاعدة “مجلس الشورى”
  • يرأس اللجنة العسكرية للتنظيم القاعدة

 

“ما يصل إلى عشرة ملايين دولار مقابل الحصول على معلومات حول القيادي البارز في تنظيم القاعدة سيف العدل، أخبرنا وقد تكون مؤهلًا للحصول على مكافأة، ساعدنا في العثور عليه”- بهذه الكلمات، ومزيد من المعلومات، نشر برنامج المكافآت من أجل العدالة التابع لجهاز الأمن الدبلوماسي في وزارة الخارجية الأمريكية، بيانًا يطلب فيه أيّ معلومات عن القيادي الذي -ربما- يصبح الأمير الثالث لتنظيم القاعدة الإرهابي خلفًا لأيمن الظواهري.

ما هو برنامج المكافآت من أجل العدالة؟

البرنامج تابع لوزارة الخارجية الأمريكية. ويقدم مكافآت لمن يدلي بمعلومات تمنع أعمال الإرهاب الدولي ضد أشخاص أو ممتلكات أمريكية في جميع أنحاء العالم أو تحلها بشكل إيجابي.

كما يمكن دفع مكافآت لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقال أو إدانة إرهابيين يحاولون ارتكاب مثل هذه الأعمال أو يرتكبونها أو يتآمرون لارتكابها أو يساعدونها ويحرضون عليها.

أين إرهابي تنظيم القاعدة سيف العدل وما الذي يفعله؟

سيف العدل هو قيادي بارز في تنظيم القاعدة، وعضو في مجلس قيادة القاعدة “مجلس الشورى”. ويرأس أيضا اللجنة العسكرية للقاعدة.

هيئة محلفين فدرالية كبرى؛ كانت قد اتهمت العدل في نوفمبر 1998 لدوره في تفجيرات السفارتين الأميركيتين في دار السلام وتنزانيا ونيروبي كينيا في السابع من أغسطس 1998. وقتلت الهجمات 224 مدنيًا وجرحت أكثر من 5000 آخرين.

وكان العدل، برتبة مقدم في القوات الخاصة المصرية حتى اعتقاله في عام 1987 مع الآلاف من المسلحين الآخرين المناهضين للحكومة في أعقاب محاولة اغتيال وزير الداخلية المصري.
وفي عام 1990، قدم العدل وغيره من عناصر تنظيم القاعدة التدريب العسكري والاستخباراتي في بلدان مختلفة، بما في ذلك أفغانستان وباكستان والسودان، لاستخدام تنظيم القاعدة والجماعات التابعة له، بما في ذلك ما يسمى بـ”الجهاد الإسلامي” المصري.

وفي 1992 و1993، قدم التدريب العسكري ومعه عبدالله أحمد عبدالله، إلى عناصر تنظيم القاعدة وكذلك رجال القبائل الصوماليين الذين قاتلوا ضد القوات الأمريكية في مقديشو خلال عملية استعادة الأمل.
بعد التفجيرات التي استهدفت السفارتين الأمريكيتين في دار السلام بتنزانيا ونيروبي بكينيا، انتقل العدل إلى جنوب شرق إيران وعاش تحت حماية الحرس الثوري الإيراني.
وفي أبريل 2003، وضعته السلطات الإيرانية، وغيره من قادة القاعدة قيد الإقامة الجبرية.

في سبتمبر 2015، أُطلق سراح العدل وأربعة آخرين من كبار قادة القاعدة من الحجز الإيراني مقابل دبلوماسي إيراني اختطفه القاعدة في اليمن.
كما كان العدل ملازما أول لأبو مصعب الزرقاوي، مؤسس تنظيم القاعدة في العراق الذي أصبح فيما بعد تنظيم داعش الإرهابي.

وبحلول الوقت الذي توفي فيه في أيار/مايو 2011، كان أسامة بن لادن قد تعرف بالفعل على خليفته. وبموجب شروط اندماج منظمته عام 2001 مع الجهاد الإسلامي المصري، كان من المقرر أن يكون الزعيم السابق ل “الجهاد الإسلامي المصري” أيمن الظواهري الأمير المقبل لتنظيم القاعدة. ولكن قبل أن يتمكن الظواهري من تولي منصبه رسميا، كان بحاجة إلى تعهدات بالولاء من أعضاء مجلس إدارتها. ولم يجمع الظواهري تلك التعهدات بنفسه؛ بل قام أيضا بجمعها. لإنهاء المهمة، كانت المنظمة بحاجة إلى شخص لا يرقى إليه الشك في مؤهلاته وولائه. وتحولت إلى رجل كان هناك منذ البداية، وكان شخصية قيادية منذ فترة طويلة تقريبا: الكوماندوز المصري السابق المسمى سيف العدل.

ومنذ عام 2002 أو عام 2003، كان سيف يقيم في إيران. وأثناء وجوده هناك، تحول وضعه بشكل دوري. وفي بعض الأحيان، كان يحتجز في السجن، وأحيانا تحت أشكال مختلفة من الإقامة الجبرية. وقرب نهاية عام 2010، سمح له بالعودة إلى وزيرستان في شمال باكستان، حيث كان للقاعدة مركزها آنذاك. وفي أيار/مايو 2011، تمتع سيف بحرية كافية للعمل كزعيم مؤقت لتنظيم القاعدة، المنظمة التي ضحى بها خلال السنوات ال 22 الماضية من حياته.

وربما كان الكثيرون في القاعدة يرغبون في أن يكون تعيينه دائما؛ ولكن من المرجح أن يكون ذلك في نهاية الأمر في حالة من الغموض. في حين أن سيف والظواهري كانا مصريين، إلا أن عضوية القاعدة رأتهما في أضواء مختلفة جدا. وكما سيظهر هذا المقال، كان سيف عضوا مخلصا وقائدا عسكريا وذكاعيا ساعد في تحويل تنظيم القاعدة من مجموعة فضفاضة من الميليشيات السابقة المناهضة للسوفييت إلى أكثر المنظمات الإرهابية فتكا في العالم. وعلى النقيض من ذلك، كان الظواهري متطفلا، الزعيم الفاشل لمجموعة لم يبق لها سوى حوالي 10 أعضاء بحلول الوقت الذي اندمجت فيه مع تنظيم القاعدة.