بايدن حذر بوتين من فرض “عقوبات اقتصادية شديدة” في حال التصعيد في أوكرانيا

  • واشنطن تحذر بأن هجوما روسيا على أوكرانيا سيعرض للخطر خط نورد ستريم 2 للغاز
  • بوتين طلب من بايدن “ضمانات” بعدم توسيع الحلف الأطلسي

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأن روسيا ستتعرض لـ”عقوبات شديدة اقتصادية وغيرها” في حال حصول تصعيد عسكري في أوكرانيا، خلال القمة عبر الفيديو الذي جرت بينهما الثلاثاء، على ما أفاد البيت الأبيض في بيان.

وذكر البيت الأبيض أن بايدن “أعرب عن مخاوف” الولايات المتحدة وحلفائها حيال حشد تعزيزات روسية على الحدود مع أوكرانيا، مشيرا إلى أن الرئيسين بحثا أيضا الأمن السيبراني و”عملهما المشترك حول مواضيع إقليمية مثل إيران”.

كما حذر مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك ساليفان، الثلاثاء، بأن أي هجوم روسي على أوكرانيا قد يعرض للخطر خط “نورد ستريم 2” الذي تعول عليه روسيا لإمداد أوروبا بالغاز الطبيعي.

وأشار ساليفان خلال مؤتمر صحافي عقب القمة بايدن وبوتين، إلى أن خط الأنابيب لم يدخل بعد الخدمة مضيفا “إذا كان فلاديمير بوتين يريد نقل الغاز عبر نورد ستريم 2، فقد لا يجازف بغزو أوكرانيا”.

بايدن لم يقدم أي “تعهدات أو تنازلات” لبوتين بشأن طلباته

من جهته، أكد مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جيك ساليفان الثلاثاء أن الرئيس جو بايدن لم يقدم “تعهدات أو تنازلات” ردا على طلبات نظيره الروسي فلاديمير بوتين بعدم انضمام أوكرانيا إلى الحلف الأطلسي.

وقال ساليفان خلال مؤتمر صحافي بعد القمة بين الرئيسين عبر الفيديو أنه ينبغي أن يكون بإمكان كل بلد أن “يختار بحرية” مع من يقيم شراكة.

أمريكا والحلفاء الأوروبيون يدعمون “وحدة أراضي” أوكرانيا

وفي وقت لاحق، أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأمريكي وقادة كلّ من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا أعربوا الثلاثاء عن دعمهم لـ”وحدة أراضي” أوكرانيا.

وجاء في بيان للبيت الأبيض أنّ “الرئيس بايدن قدّم إحاطة للقادة بشأن المحادثات التي أجراها مع الرئيس بوتين والتي بحث خلالها في التداعيات الخطيرة لأيّ عمل عسكري روسي في أوكرانيا وفي ضرورة احتواء التصعيد والعودة إلى الدبلوماسية”.

وتابعت الرئاسة الأمريكية أنّ “القادة شددوا على دعمهم لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، وعلى ضرورة أن تخفّض روسيا منسوب التوتر وأن تنخرط في المسار الدبلوماسي”.

بوتين يطلب “ضمانات”

وخلال القمة، ندد الرئيس الروسي بتعزيز “القدرات العسكرية” للحلف الأطلسي على حدود بلاده في سياق دعم أوكرانيا، مطالبا بـ”ضمانات” بعدم توسيع الحلف شرقا.

وأفاد الكرملين أن “الحلف الأطلسي يقوم بمحاولات خطيرة لاستخدام الأراضي الأوكرانية ويعزز قدراته العسكرية على حدودنا، لذلك فإن روسيا لها مصلحة جدية في الحصول على ضمانات قانونية موثوقة تستبعد توسيع الحلف الأطلسي شرقا”، في بيان صدر بعد محادثات “صريحة ومحترفة” بين الرئيسين الروسي والأمريكي.

الكرملين يؤكد أن القوات الروسية “لا تشكل تهديدا لأحد”

وأكد الكرملين أن القوات الروسية لا تشكل تهديدا لأوكرانيا على الرغم من انتشارها عند حدودها.

وقال المستشار الدبلوماسي للكرملين يوري اوتشاكوف إن “الجنود الروس يتواجدون على أراضيهم، لا يشكّلون تهديدا لأحد، الرئيس (بوتين) قال ذلك”.

بوتين عرض على بايدن رفع القيود عن البعثات الدبلوماسية المتبادلة

وعرض بوتين، الثلاثاء، على بايدن رفع كل التدابير التي فرضت في الأشهر الأخيرة على البعثات الدبلوماسية المتبادلة في ظل التوتر القائم بين البلدين.

وأوضح الكرملين في بيان بعد القمة أن “الطرف الروسي اقترح رفع كل القيود المتراكمة المتعلقة بسير عمل البعثات الدبلوماسية، ما قد يسمح بتطبيع أوجه أخرى من العلاقات الثنائية” بين البلدين.