سفينة تجسس إيرانية تسقط قبل أن تبدأ خدمتها

  • البحرية الإيرانية.. نحو مزيد من الفشل
  • لقي عسكري إيراني مصرعه في الحادث

“فشل وراء فشل للبحرية الإيرانية”- كانت أحدث حلقاته، تلك التي كشفت عن انقلاب أحدث سفينة تجسس إيرانية على جانبها في رصيف جاف بميناء في ميناء بندر عباس جنوبي البلاد. وكان قد انتشر مقطع فيديو عبر الإنترنت يُظهر سفينة تجسس والتي تحمل اسم “طلائية” مائلة على جانبها في حوض صناعة السفن التابع للجيش الإيراني.

السفينة التي كان من المفترض أن تدخل الخدمة عام 2022″، هي من طراز موج وتزن 1500 طن، ومسلحة بصواريخ مضادة للسفن، وصواريخ أرض-جو، بالإضافة إلى طوربيدات، ومدفع عيار 76 ملليمتر، إضافة إلى مجموعة من المدافع الصغيرة والمدافع الرشاشة. وبحسب مواقع إيرانية، فإن سفينة “طلائية” للرصد والتجسس كانت في طور التصنيع، فقدت توازنها في حوض التصنيع رقم 2، التابع للبحرية الإيرانية في بندر عباس، وانقلبت على جهة اليسار، فيما لقي عسكري إيراني مصرعه في هذا الحادث.

حتى الآن لم يتضح مدى الضرر، والمدة التي يمكن أن تعيق عملية الإطلاق.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل”، فقد بدأت البحرية الإيرانية بصنع السفينة في عام 2013، لكن عملية الصنع توقفت لفترة طويلة واستؤنفت مؤخرًا. ويأتي مقطع الفيديو في وقت أشار فيه تقرير صحفي إلى أن إيران كانت هدفًا لثلاث هجمات تخريبية على الأقل من جانب إسرائيل على مواقعها النووية في الأشهر الـ18 الماضية، مما أدى إلى شكوك حول غرق السفينة الحربية.

والتقطت مقاطع الفيديو للسفينة على جانبها في رصيف البناء بعد أن انقلبت مباشرة وشوهد العمال يهرعون للهرب منها، ووفقا لتقارير محلية، فقد توفي شخص واحد على الأقل في الحادث. وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن السفينة ستتخصص في الحرب الإلكترونية بما في ذلك تحديد أهداف العدو وإنشاء أهداف مزيفة والتغطية على السفن الإيرانية الأخرى، لتشكل جزءا من جهد أوسع للبحرية الإيرانية لتحديث وتوسيع قدراتها بطرق عديدة، مع التركيز بشكل خاص على القيام بعمليات بحرية خارج حدود البلاد.