هل سيدخل الروبوت حياتنا الاجتماعية؟

  • روبوت آخر نابض بالحياة هو إثارة للرعب في قلوب البشر
  • تشير الدراسات إلى أننا أكثر عرضة لقبول الروبوتات المجسمة التي يمكنها نقل التعبيرات العاطفية

 

روبوت آخر نابض بالحياة هو إثارة للرعب في قلوب البشر.

يمكن أن ينقل Android ، المسمى Ameca ، مجموعة رائعة من إيماءات الوجه – والناس يفزعون.

هذه ردود أفعال متوقعة. عندما تُظهر آلة قدرة أخرى شبيهة بالإنسان ، من الرقص إلى التحدث ، فإنها تثير مخاوف من انتفاضات الروبوتات.

هذه المخاوف في غير محلها إلى حد ما. لماذا ينزعج الناس من الروبوتات التي تومض أكثر من الطائرات القتالية بدون طيار والمدافع الرشاشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي ؟ إنها ليست الأولوية الأكثر عقلانية ، ولكن هناك بعض الأسباب الوجيهة للحماسة.

1. غسيل دماغ هوليود

هل تتذكر فيلمًا عن إنسان قاتل؟ بالطبع تفعل – هناك المئات منهم.

تمت مقارنة عدد من هذه الآلات الخيالية بأميكا.

غالبًا ما تحمل الروبوتات في الخيال العلمي أشكالًا بشرية ، ولكنها لا تركز دائمًا على مصالح أسلافها.

تشكل هذه الرسوم خيالنا ، لكنها ليست بالضرورة واقعية. إذا أرادت هوليوود إعدادنا لتهديدات حقيقية ، فسنرى المزيد من أسراب الروبوتات والطائرات بدون طيار المقاتلة. ومع ذلك ، فهذه ليست شخصيات لا تُنسى مثل Terminators و Robocops.

2. الوادي الخارق

في عام 1970 ، افترض عالم الروبوتات الياباني ماساهيرو موري أن الناس يجدون عوامل مجسمة جذابة ، ولكن فقط إلى حد معين. عندما يصبحون تقريبًا ، ولكن ليسوا بشريين تمامًا ، يتحول ردنا إلى اشمئزاز. يُعرف هذا الانخفاض باسم الوادي الخارق.

لا تزال الفرضية محل نقاش ، ولكن لوحظ التأثير في دراسات حول الروبوتات في العالم الحقيقي . في حين أن السبب لا يزال غير واضح ، حدد العلماء وجود صلة بين الوادي الخارق وأجزاء معينة من الدماغ .

يمكن أن تفسر هذه الاستجابة العصبية ردود الفعل المخيفة على Ameca. ومع ذلك ، قد لا نتخلى دائمًا عن البشر. يعتقد موري أنه عندما تصبح الروبوتات شبيهة بالإنسان حقًا ، فإن قبولنا لها سيزداد.

3. أشباه الإنسان آخذة في التحسن

تشير الدراسات إلى أننا أكثر عرضة لقبول الروبوتات المجسمة التي يمكنها نقل التعبيرات العاطفية.

هذا الزخم وسرعة التقدم التكنولوجي يجعل الروبوتات شبيهة بالبشر بشكل متزايد. عندما يتم تداول لقطات من هذه الآلات على الإنترنت ، فإن ردود الفعل المذهلة أمر لا مفر منه.

ومع ذلك ، فإن الروبوتات ذات تعابير الوجه ليست أكثر ما يشغلنا. على الرغم من أن الإيماءات النابضة بالحياة مفيدة للروبوتات الاجتماعية ، إلا أنها ليست مكونًا رئيسيًا في آلات القتل.

Ameca ، على سبيل المثال ، قد تبتسم ابتسامة لائقة ، لكن هذا لن يقتل مجموعة من الجنود – على عكس دبابة مستقلة على سبيل المثال .