هل ستصبح عملة البيتكوين عرضة للقرصنة؟

  • قال أحد كبار مصممي التشفير في الصين في ندوة عبر الإنترنت إن أصول العملة المشفرة التي تبلغ قيمتها 3 تريليونات دولار معرضة، أو ستصبح قريباً ، للقرصنة
  • أوضح البروفيسور جينتاو دينغ من جامعة تسينغهوا ، وهو مواطن أمريكي ، أنك لن تعرف ما إذا كان ذلك يحدث إلا بعد فوات الأوان
  • يمكن كسر طرق التشفير الحالية بواسطة أجهزة الكمبيوتر الكمومية

 

قال أحد كبار مصممي التشفير في الصين في ندوة عبر الإنترنت في 30 نوفمبر / تشرين الثاني ، إن أصول العملة المشفرة التي تبلغ قيمتها 3 تريليونات دولار معرضة، أو ستصبح قريباً ، للقرصنة بواسطة أجهزة الكمبيوتر الكمومية.

أوضح البروفيسور جينتاو دينغ من جامعة تسينغهوا ، وهو مواطن أمريكي ، أنك لن تعرف ما إذا كان ذلك يحدث إلا بعد فوات الأوان. وأوضح أن أفضل شيء في اختراق بيتكوين هو أنها لا تتعارض مع القانون.

كان محللو العملات المشفرة قلقين بشأن الغزو الكمي لبعض الوقت. كتب Zhiyuan Sun من Motley Fool في سبتمبر ، “إن ظهور الحوسبة الكمومية قد يمنح الحكومات قريبًا وسيلة للقضاء على بيتكوين وأنواع أخرى من العملات المشفرة … يمكن للحكومات فك تشفير العملات الرقمية أو إطلاق هجمات التجزئة للسيطرة على شبكتها من أجل إغلاق تنظيمي مع هذه الآلات. ”

وأضاف صن: “معظم الحكومات تحب البيتكوين بقدر ما نحب المشي بالحجارة في أحذيتنا”. لا توجد حكومة تكره بيتكوين مثل الصين ، التي حظرت التداول الداخلي للعملات المشفرة في عام 2019 ومنعت الصينيين من التداول في بورصات التشفير الخارجية في سبتمبر الماضي.

“يعتمد نظام المعلومات الحديث لدينا بشكل كامل على تشفير المفتاح العام ، بما في ذلك بيتكوين ” ، هذا ما قاله دينغ في ندوة عبر الإنترنت بعنوان “Data Wars” ، برعاية مشتركة من مجلة الشؤون الأمريكية وآسيا تايمز. “إذا كان لدينا جهاز كمبيوتر كمي ، فسيتم الانتهاء من Zoom ، وكل شيء في الواقع – نظام المعلومات بأكمله ، لأن حل الأمان الأساسي لدينا يعتمد عليه.”

تم استخدام تشفير المفتاح العام المستند إلى معيار RSA منذ أواخر السبعينيات. كل مستخدم لديه مفتاح عام لأغراض التعريف ، ومفتاح خاص – كلمة مرور – لفك التشفير.

يعتمد المفتاح العام على عددين أوليين كبيرين جدًا ، وهما رقمان سريان ؛ فقط المستلم يعرف الأعداد الأولية المطلوبة لفك تشفير الرسالة. تحليل الأرقام الكبيرة جدًا إلى الأعداد الأولية ، يتطلب فك تشفير المفتاح الخاص تحليل أعداد كبيرة جدًا إلى الأعداد الأولية ، وهو أمر يستغرق وقتًا طويلاً في أداء أجهزة الكمبيوتر العملاقة.

هل يمكن للقراصنة إسقاط عملة البيتكوين.. خبير يجيب

مع زيادة سرعة أجهزة الكمبيوتر ، يستخدم التشفير أعدادًا أكبر. لكن أجهزة الكمبيوتر الكمومية ستكون قادرة على تحليل أعداد كبيرة جدًا إلى الأعداد الأولية بسرعة كبيرة. ربما يمكنهم فعلاً – ولكن إذا كان الأمر كذلك ، فلا أحد يقول ذلك حتى الآن.

يمكن كسر طرق التشفير الحالية بواسطة أجهزة الكمبيوتر الكمومية. يجب أن نعمل معًا لتحقيق انتقال سلس من الوضع الحالي وإيجاد حل. علينا أن نفعل ذلك. وستكون عملية الانتقال صعبة للغاية “.

لقد عرف علماء الرياضيات أن أجهزة الكمبيوتر الكمومية ستكون قادرة على كسر شفرة RSA بسرعة منذ عام 1994 ، عندما نشر بيتر شور خوارزمية لتحليل أعداد كبيرة جدًا في الأعداد الأولية.

يجادل دينغ بأن تطوير مثل هذا الكمبيوتر الكمي أمر لا مفر منه. هناك شائعات في عالم التكنولوجيا أن الآلات القادرة على استخدام خوارزمية شور لكسر RSA موجودة بالفعل.

متى سيحدث ذلك؟ أوضح دينغ أنه ربما حدث بالفعل ، ولكن إذا حدث ذلك ، فلن يتركه أحد.

“شاهد فيلم” Imitation Game “حول [Alan] Turing ، عالم الرياضيات البريطاني العظيم الذي قاد الفريق الذي كسر رمز Enigma أثناء الحرب العالمية الثانية. لم تكشف مخابرات الإشارات البريطانية (GCHQ) حتى سبعينيات القرن الماضي أنها تستطيع قراءة الرسائل الألمانية المشفرة في وقت قريب من الوقت الحقيقي خلال الحرب العالمية الثانية. “إذا كان بإمكاني قراءة كل رسالة ، فلماذا لا أسكت عنها؟ سأكون في وضع جيد جدا. قال “أعتقد أن هذا ما سأفعله”.

في عام 2019 ، قمت بتسلسل قصة تجسس مثيرة في آسيا تايمز تحت عنوان The Quantum Supremacy ، مبنية على مثل هذا السيناريو.

ماذا يعني ذلك بالنسبة للبيتكوين؟ سأل دينغ خلال الندوة عبر الإنترنت.

أجاب: هذا سؤال جيد جدا. في رأيي ، بمجرد أن يكون لديك جهاز كمبيوتر كمي ، يتم الانتهاء من blockchain و بيتكوين . اسمحوا لي أن أتوسع قليلا. أنت لا تملك بيتكوين. المالك هو مفتاحك الخاص. عندما يعطونك المال ، يعطونه إلى عنوان. العنوان هو شكل قصير من مفتاحك العمومي. يستخدمون ذلك للتحقق من العنوان. فقط لديك المفتاح الخاص ؛ يعرف الجميع المفتاح العام للتحقق من أنه منك “.

قال دينغ: “عندما يعطونك المال ، يعطونه في عنوان”. “العنوان هو شكل قصير من مفتاحك العمومي. نستخدم ذلك للتحقق عندما تعطيني العملات المعدنية. ولكن إذا كنت لا أعرف مفتاح الجزء الخاص ، إذا كنت أعرف العنوان فقط. لا يمكنني أخذ أي شيء “.

تابع دينغ “ولكن إذا كان لدي جهاز كمبيوتر كمي ، فما سأفعله أولاً هو الحصول على جميع العملات ، لأنه لا توجد أية مسؤولية هناك. لن أهاجم البنوك – إذًا هناك دعوى قضائية كبيرة ، أو تذهب إلى السجن. لكن مع الكمبيوتر الكمومي ، أنا فقط آخذ البيتكوين. إنه قانوني في رأيي. لم أفعل أي شيء. أرى فقط مفتاحك العام وأستخدم مفتاحك الخاص وأخصص الأموال لحسابي الخاص “.