من أين حصل أوميكرون على مادته الوراثية قوية الانتشار؟

  • من المحتمل أن يكون المتحور أوميكرون قد اكتسب واحدة على الأقل من طفراته عن طريق التقاط مقتطف من مادة وراثية من فيروس آخر
  • قال الباحثون إن هذا التسلسل الجيني لا يظهر في أي إصدارات سابقة من فيروس كورونا

 

من المحتمل أن يكون المتحور أوميكرون الذي يسبب كورونا قد اكتسب واحدة على الأقل من طفراته عن طريق التقاط مقتطف من مادة وراثية من فيروس آخر – ربما يكون فيروسًا يسبب نزلات البرد – موجودًا في نفس الخلايا المصابة ، وفقاً للباحثين.

قال الباحثون إن هذا التسلسل الجيني لا يظهر في أي إصدارات سابقة من فيروس كورونا ، المسمى SARS-CoV-2 ، ولكنه موجود في كل مكان في العديد من الفيروسات الأخرى بما في ذلك تلك التي تسبب نزلات البرد ، وكذلك في الجينوم البشري.

قال فينكي ساونداراجان من شركة تحليلات البيانات في كامبريدج ، ماساتشوستس ، الذي قاد الدراسة: “قد يعني هذا أن الفيروس ينتقل بسهولة أكبر ، بينما يتسبب فقط في مرض خفيف أو بدون أعراض. لا يعرف العلماء حتى الآن ما إذا كان أوميكرون أكثر عدوى من المتغيرات الأخرى ، سواء كان يسبب مرضًا أكثر خطورة أو ما إذا كان سيتفوق على دلتا باعتباره البديل الأكثر انتشارًا. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع للحصول على إجابات لهذه الأسئلة.

وفقًا لدراسات سابقة ، يمكن للخلايا الموجودة في الرئتين والجهاز الهضمي أن تأوي السارس- CoV-2 وفيروسات كورونا الباردة الشائعة. تمهد مثل هذه العدوى المشتركة المشهد لإعادة التركيب الفيروسي ، وهي عملية يتفاعل فيها فيروسان مختلفان في نفس الخلية المضيفة أثناء عمل نسخ من نفسيهما ، ما ينتج عنه نسخ جديدة تحتوي على بعض المواد الجينية من كلا الوالدين.

قال ساونداراجان وزملاؤه في الدراسة ، التي لم تخضع بعد لمراجعة الأقران ، إن هذه الطفرة الجديدة يمكن أن تحدث لأول مرة في شخص مصاب بكل من الممرضين عندما التقطت نسخة من SARS-CoV-2 التسلسل الجيني للفيروس الآخر.

قال ساونداراجان إن التسلسل الجيني نفسه يظهر عدة مرات في أحد فيروسات كورونا التي تسبب نزلات البرد لدى الأشخاص – المعروف باسم HCoV-229E – وفي فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) الذي يسبب الإيدز.

في جنوب إفريقيا ، حيث تم التعرف على أوميكرون لأول مرة ، لديها أعلى معدل في العالم لفيروس نقص المناعة البشرية ، ما يضعف جهاز المناعة ويزيد من تعرض الشخص للعدوى بفيروسات الزكام ومسببات الأمراض الأخرى.

قال ساونداراجان إنه في هذا الجزء من العالم ، ربما حدث إعادة التركيب الذي أضاف هذه المجموعة الشاملة من الجينات إلى أوميكرون.

وأضاف ساونداراجان: “ربما فاتنا أجيال عديدة من إعادة التركيب” التي حدثت بمرور الوقت والتي أدت إلى ظهور أوميكرون

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد أصول طفرات أوميكرون وتأثيراتها على الوظيفة والقابلية للانتقال. هناك فرضيات متنافسة مفادها أن البديل الأخير ربما قضى بعض الوقت في التطور في مضيف حيواني.

في غضون ذلك ، قال ساونداراجان: “تؤكد النتائج الجديدة على أهمية حصول الناس على لقاحات كوروناالمتوفرة حاليًا.

قال ساونداراجان: “عليك التطعيم لتقليل احتمالات إصابة الأشخاص الآخرين ، الذين يعانون من نقص المناعة ، بفيروس SARS-CoV-2”.