بينغ شواي.. اتحاد التنس للسيدات أول منظمة رياضية عالمية تقول “لا” للحكومة الصينية

  • الرابطة علقت جميع مبارياتها في الصين
  • دعت إلى حرية البطلة بينغ شواي والتحقيق في أقوالها

في أول تحرك دولي لمساندة بطلة التنس الصينية بينغ شواي، أعلن اتحاد التنس للسيدات أنه سيوقف جميع بطولاته في الصين، بما في ذلك هونغ كونغ. وهو ما يمثل ضربة قوية للصين التي لاتزال تواجه انتقادات دولية بعد آخر الوثائق المسربة التي تدينها في ملف اضطهاد الإيغور.

الصين التي تحاول جاهدة تبييض صورتها أمام المجتمع الدولي، تجد نفسها في مآزق متواصلة.

وتأتي هذه الخطوة بعد شهر تقريبا من اتهام بطلة التنس بينغ شواي لنائب رئيس الوزراء الصيني السابق تشانغ غاولي بالاعتداء الجنسي في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي تم حذفه بسرعة في 2 نوفمبر الماضي.

واختفت بينغ (35 عاما) عن الأنظار لمدة ثلاثة أسابيع بعد إعلانها- قبل ظهورها مرة أخرى.

وكانت وسائل الإعلام الحكومية الصينية واللجنة الأولمبية الدولية – التي تنظم دورة الألعاب الأولمبية الشتوية مع بكين عام 2022 – قد حاولت في وقت سابق طمأنة العالم بأن بينغ شواي آمنة وحرة، من خلال ظهورها في مناسبات رياضية، وكذلك مكالمة فيديو مع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ، والذي أصرت فيه اللاعبة الصينية خلالها على أنها “بأمان وبصحة جيدة، وتعيش في منزلها في بكين” و”تريد احترام خصوصيتها “- وفقًا لبيان صادر عن اللجنة الأولمبية الدولية.

بينغ شواي

لاعبة التنس الصيني بينغ شواي توقع على كرات تنس كبيرة الحجم في بطولة ببكين، لكن المخاوف مستمرة بشأن حرية اللاعبة التي أطلقت اتهامات لمسؤول كبير في الحزب الشيوعي الصيني. رويترز

وقد أزيلت رسالة بينغ من شبكة الإنترنت، وجرى فرض رقابة على مناقشة هذه المسألة الخطيرة في الصين.

سايمون: قلق بشدة إزاء المخاطر التي قد يواجهها لاعبينا وموظفينا إذا عقدنا فعاليات في الصين في عام 2022

كم من المال ستخسر رابطة محترفات التنس؟

افتتحت رابطة محترفات التنس مكتبا لها في بكين في عام 2008، وهي تنمو بسرعة في الصين منذ ذلك الحين.

في عام 2019، بدأت رابطة محترفي التنس صفقة لمدة عشر سنوات لاستضافة البطولة التي تنتهي في الموسم في شنتشن – ومن غير المرجح أن تظل هذه الاتفاقية قائمة.

رابطة اللاعبات المحترفات لديها ثماني بطولات أخرى مقررة في الصين.

وتقدر صحيفة نيويورك تايمز أن رابطة اللاعبات المحترفات “ستخسر مئات الملايين من الدولارات في السنوات المقبلة بالانسحاب من الصين”، مشيرة إلى أن المنظمين في شنتشن “التزموا بتقديم نحو 150 مليون دولار كجوائز مالية وملايين أخرى لتطوير التنس في البلاد”.

وقال سيمون إن “أيا من هذا غير مقبول” وأشار إلى النية التأسيسية للرابطة في العمل من أجل المساواة للمرأة. ومن ثم ستوقف المنظمة على الفور ” جميع بطولات رابطة لاعبات التنس المحترفات فى الصين بما فيها هونج كونج ” .

كما أعرب سايمون عن “قلقه الشديد إزاء المخاطر التي قد يواجهها جميع لاعبينا وموظفينا إذا عقدنا فعاليات في الصين في عام 2022”.

واستخدم عدد من لاعبي التنس وسم #WhereisPengShuai (أين بينغ شواي) على تويتر للفت الانتباه إلى هذه المشكلة.

ولم يتطرق تشانغ غاولي، الذي تقاعد من منصبه الحكومي في 2018، بعد إلى هذه الادعاءات.

ومن المقرر أن تقام الألعاب الأولمبية الشتوية والبارالمبية لعام 2022 في بكين في فبراير ومارس من العام المقبل.