الولايات المتحدة تعتزم تشديد الإجراءات للقادمين إليها جوا

  • الإجراء يأتي ضمن خطط إدارة الرئيس جو بايدن لتشديد قواعد السفر لمكافحة أوميكرون
  • بغض النظر عن تلقي المسافرين لقاحات مضادة لكورونا من عدمه
  • بايدن عبر تويتر : لا يزال هناك وقت للحصول على الجرعة الأولى من اللقاح

تخطط الولايات المتحدة لمطالبة جميع المسافرين القادمين إليها جواً بإجراء فحص للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا في غضون يوم واحد من مغادرتهم، بسبب السلالة المتحورة الجديدة أوميكرون، حسبما نقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن مصدر مطلع لم تكشف عنه.

وأفادت بلومبرغ بأن ذلك الإجراء يأتي ضمن خطط إدارة الرئيس جو بايدن لتشديد قواعد السفر لمكافحة أوميكرون، بغض النظر عن تلقي هؤلاء المسافرين لقاحات مضادة لكورونا من عدمه.
وفي سياق متصل، قال بايدن عبر تويتر إنه لا يزال هناك وقت للحصول على الجرعة الأولى من اللقاح أو الجرعة المعززة أو تطعيم الأطفال قبل عيد الميلاد.

وأضاف: “سنحارب المتحور أوميكرون بالطريقة التي كنا نكافح بها كوفيد 19 منذ البداية، مع الإجراءات العلمية والمعرفة والسرعة، وليس الفوضى والارتباك”.

ياتي ذلك في حين حذّرت منظّمة الصحة العالمية، الثلاثاء، من أنّ حظر السفر لن يوقف انتشار المتحوّرة أوميكرون لفيروس كورونا، لكنّها نصحت الأشخاص المعرّضين لخطر المرض الشديد أو الموت إذا ما التقطوا العدوى، بمن في ذلك من هم فوق 60 عاماً، بعدم السفر إلى مناطق تشهد انتقالاً مجتمعياً للفيروس.

وقالت المنظمة في تحديث لتوجيهاتها المتعلّقة بالسفر في ظلّ أوميكرون، النسخة المتحوّرة الجديدة من فيروس كورونا، إنّ “الأشخاص الذين لم يتمّ تطعيمهم بالكامل، أو لا دليل لديهم على أنّه سبق لهم وأن أصيبوا بعدوى سارس-كوف-2+، والذين يواجهون خطراً مرتفعاً بالإصابة بمرض شديد والموت، بما في ذلك أولئك الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً وما فوق وأولئك الذين يعانون من أمراض مصاحبة تزيد من خطر الإصابة الشديدة بكوفيد-19 (مثل أمراض القلب والسرطان والسكري)، ينبغي نُصحهم بتأجيل سفرهم إلى مناطق تشهد انتقالاً مجتمعياً للفيروس”.

وأوضحت النشرة التوجيهية أنّه حتّى 28 نوفمبر، “وضعت 56 دولة إجراءات تتعلّق بالسفر تهدف إلى تأخير دخول المتحوّرة الجديدة إليها”.
لكنّ المنظّمة التابعة للأمم المتّحدة اعتبرت أنّ “حظر السفر العام لن يمنع تفشّي (المتحوّرة) على مستوى العالم، وهو يضع عبئاً ثقيلاً على سير الحياة وسبل العيش”.