إدانات دولية للتصرفات الصينية في حق الإيغور

  • يغطي التسريب 11 وثيقة و 300 صفحة فريدة
  • الوثائق تتراوح من أبريل 2014 إلى مايو 2018

وثائق غير منشورة؛ ربطت حملة الصين ضد مسلمي الأيغور، والأقليات الأخرى في مقاطعة شينجيانغ بخطب القيادة الصينية في عام 2014 على الإنترنت.

الوثائق التي تم تسريبها للأكاديمي الألماني أدريان زينز- بما في ذلك ثلاث خطابات للرئيس الصيني شي جين بينغ في أبريل 2014 – تتحدث عن الأمن والسيطرة على السكان، والحاجة إلى معاقبة الأيغور- تم وضع علامة “سري للغاية” على بعضها.

في الوثائق، تدعو أعلى مستويات قيادة الحزب الشيوعي الصيني (CCP) إلى إعادة تثقيف الأيغور وإعادة توطينهم لتصحيح عدم التوازن بين الأيغور، وهان في شينجيانغ.

كاميرا مثبتة على برج مراقبة في منشأة تخضع لحراسة مشددة في شينجيانغ، بالصين، يُعتقد أنها معسكر لإعادة التعليم حيث يُحتجز الأيغور.

“هناك كاميرات في كل مكان”: الشهادات توضح تفاصيل المراقبة بعيدة المدى للأيغور في الصين.

قال زينز إن الوثائق السرية والسرية للغاية؛ مهمة لأنها تظهر روابط متعددة بين مطالب القيادة الصينية لعام 2014 وما حدث لاحقًا في شينجيانغ، بما في ذلك الاعتقال الجماعي في معسكرات إعادة التعليم، ونقل العمالة القسرية، وتحسين السكان العرقيين من خلال زيادة حصة سكان هان.

ويكشف زينز أن الوثائق تظهر نية القيادة على المدى الطويل لارتكاب إبادة ثقافية لغرض محدد هو حماية حكم الحزب الشيوعي الصيني.

محكمة الإيغور تسلمت الوثائق

وتم تسليم الوثائق كاملة في شكل رقمي إلى محكمة الأيغور – وهي محكمة مستقلة مقرها المملكة المتحدة – في سبتمبر، ولكن لم يتم نشرها بالكامل من أجل حماية مصدر التسريب.

 تم نشر نصوص من بعض الوثائق والاقتباسات المطولة والملخص والتحليل بدلا من نشرها بالكامل

ويغطي التسريب 11 وثيقة و 300 صفحة فريدة. وهي تتراوح من أبريل 2014 إلى مايو 2018.

قال زينز إن بعض الوثائق استندت إليها صحيفة نيويورك تايمز في تقرير صدر في عام 2019، لكن التسريب يشمل أيضًا معلومات لم تتم رؤيتها من قبل.

وفي أواخر عام 2016، قبل تنفيذ مجموعة من الإجراءات غير المسبوقة في شينجيانغ بحق الإيغور، تم تسليم تصريحات القادة إلى كوادر شينجيانغ كمواد دراسية مهمة، وإعدادهم لتنفيذ التدابير.

في إحدى خطاباته عام 2014 التي غطاها التسريب، قال شي إن مبادرة الحزام والطريق، مشروع السياسة الخارجية الخاص به، تتطلب بيئة أمنية محلية مستقرة- وهو الأمر الذي يستحق معه سحق الإيغور.

وأكد أن الأمن القومي للبلاد بأكملها وتحقيق الأهداف الرئيسية للصين في القرن الحادي والعشرين سيكون في خطر إذا لم تتم السيطرة على الوضع في جنوب شينجيانغ، وخاصة على الإيغور.

في الخطاب، طالب شي بأن تنخرط المنطقة في معركة شاملة “لمنع الأنشطة الإرهابية العنيفة في شينجيانغ من الانتشار إلى بقية الصين”، ويجادل بأن “الاستقرار في جميع أنحاء شينجيانغ وحتى في جميع أنحاء البلاد يعتمد على جنوب شينجيانغ”، و يدعو إلى “ضربة ساحقة لكسب الوقت لنا”.

وفي وثيقة أخرى، أمر سكرتير الحزب في شينجيانغ، تشين تشوانغو، المسؤولين شخصيًا “باعتقال كل من يجب اعتقالهم” ويقول إن مرافق إعادة التعليم المهني في المنطقة يجب “تشغيلها بثبات لفترة طويلة”.

في إحدى خطابات شي، قال إن “نسبة السكان وأمن السكان أسس مهمة لتحقيق السلام والاستقرار على المدى الطويل”.

ونُقل هذا البيان لاحقًا حرفيًا من قبل مسؤول كبير في شينجيانغ في يوليو 2020، والذي جادل بعد ذلك بأن نسبة سكان الهان في جنوب شينجيانغ كانت “منخفضة جدًا”.