السر وراء تسمية أوميكرون

  • اعتمدت المنظمة على نظام تسمية “بسيط وسهل”
  • أعلن علماء في جنوب إفريقيا اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أصل اسم متحورة كورونا الجديدة “أوميكرون”، وكيفية اختيار منظمة الصحة العالمية له.

وتمت تسمية”أوميكرون” الذي ظهر في جنوب أفريقيا، باسم الحرف الخامس عشر من الأبجدية اليونانية.

وأفادت الصحيفة عن منظمة الصحة وعن خبراء قولهم إن نظام التسمية، الذي أعلنت عنه المنظمة في مايو الماضي، يجعل التواصل العام بين الناس حول المتحورات “أسهل وأقل إرباكا”.

وأوضحت الصحيفة أن المنظمة قامت بـ”تخطي حرفين” قبل أوميكرون، وهما “Nu” و”Xi”، مما أدى إلى تكهنات حول ما إذا كان تم تجنب حرف “Xi” احتراما للرئيس الصيني، Xi Jinping، شي جينبينغ.

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، طارق جاساريفيتش، إنه من السهل الخلط بين Nu وكلمة “نيو في الإنكليزية، ولم يتم استخدام Xi لأنه اسم شائع.

وأضاف أن المنظمة “تتبع أفضل الممارسات لتسمية الأمراض، وتتجنب الإساءة إلى أي ثقافة أو مجتمع أو وطن أو إقليم أو أي مجموعات أو عرقيات”.

واعتمدت المنظمة على نظام تسمية “بسيط وسهل”، على عكس الأسماء العلمية للمتحورات، وذلك لتجنب أي أخطاء أو صعوبات في اللفظ.

وعلى سبيل المثال، فإن المتحور الذي ظهر في الهند غير معروف على نطاق واسع باسم B.1.617.2، وبدلا من ذلك، يعرف باسم دلتا، وهو الحرف الرابع من الأبجدية اليونانية.

وهناك الآن سبعة متحورات “ذات أهمية، أو مثيرة للقلق”، ولكل منها حرف يوناني، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وبعض المتحورات الأخرى ذات الأحرف اليونانية، لا تصل إلى مستويات التصنيف هذه.

متحورة مثيرة للقلق

وصنفت لجنة استشارية تابعة لمنظمة الصحة العالمية، الجمعة، المتحور الجديد لفيروس كورونا، والذي اكتشف لأول مرة في جنوب أفريقيا، باعتباره فيروسا شديد العدوى ومثيرا للقلق، في حين سارعت شركات أدوية عالمية إلى البحث لمعرفة فعالية لقاحاتها بمواجهة المتحور الجديد.

والإعلان الصادر عن المنظمة التابعة للأمم المتحدة، بشأن متحور أوميكرون، يعد أول تصنيف منذ شهور تقوم به المنظمة لأحد متحورات كورونا على هذا النحو.

وينتشر المتحور الجديد بسرعة في أجزاء من جنوب أفريقيا، ويشعر علماء بالقلق من العدد الكبير غير المعتاد من الطفرات التي يمكن أن تجعله أكثر قابلية للانتقال وتساعده على التهرب من المناعة التي تنتجها اللقاحات.

والخميس، أعلن علماء في جنوب أفريقيا اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا، في البلد الأفريقي الأكثر تضررا من الوباء، والذي يشهد زيادة جديدة في عدد الإصابات.