إثر احتجاجات عارمة.. توقيف عشرات الإيرانيين في أصفهان

  • أعلنت الشرطة الإيرانية السبت توقيف ما يقرب من 70 شخصا اثر احتجاجات
  • منذ أكثر من أسبوعين، ينظم سكان أصفهان تظاهرات للاحتجاج على الجفاف الحاد الذي تعانيه المنطقة
  • أصبح نهر زايندة رود الجاف منذ العام 2000 مكان التجمع الرئيسي للمتظاهرين

 

أعلنت الشرطة الإيرانية السبت توقيف ما يقرب من 70 شخصا اثر احتجاجات تخللتها أعمال عنف على خلفية جفاف نهر شهير في أصفهان، ثالث أكبر مدينة في إيران.

ومنذ أكثر من أسبوعين، ينظم سكان أصفهان تظاهرات للاحتجاج على الجفاف الحاد الذي تعانيه المنطقة منذ سنوات.

وبالإضافة إلى الجفاف بسبب الاحترار المناخي، يتهم السكان السلطات بتحويل المياه من المدينة لإمداد محافظة يزد المجاورة التي تعاني أيضا نقصا شديدا في المياه.

وللمرة الاولى الجمعة، شهدت التظاهرة اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين.

ونقلت وكالة الأنباء مهر عن نور الدين سلطانيان الناطق باسم مستشفى جامعة أصفهان السبت قوله إن “من بين المحتجين الجرحى اثنين في حالة خطرة”. ولم يشر إلى وقوع قتلى.

وقال الجنرال في الشرطة حسن كرامي لوكالة أنباء “فارس” “أوقفنا 67 من العناصر الرئيسية والمحرّضين الذين يقفون وراء الاضطرابات” في المدينة الجمعة.

وأضاف كان ” ألفان وثلاثة آلاف من مثيري الشغب في الاضطرابات الجمعة”.

ونفذت عمليات التوقيف الشرطة والحرس الثوري وأجهزة الاستخبارات.

من جهتها، أعربت الولايات المتحدة عن “قلقها العميق” حيال حملة السلطات الإيرانية الأمنية في أصفهان، وفق ما ذكرت الخارجية الأميركية السبت.

وأفاد الناطق باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس على تويتر عن “قلق عميق حيال الحملة الأمنية العنيفة ضد المتظاهرين السلميين.. يحق للشعب الإيراني التعبير عن شعوره بالإحباط ومحاسبة حكومته”.

وساد الهدوء مدينة أصفهان السبت، وفق شهود فيما انتشرت شرطة مكافحة الشغب.

وقالت امرأة خمسينية في اتصال هاتفي “انا معتادة على السير في مجرى النهر مع أصدقاء لكن شرطة مكافحة الشغب تنتشر اليوم بأعداد كبيرة قرب جسر خاجو وتطلب من السكان تجنب هذه المنطقة”.

وأصبح نهر زايندة رود الجاف منذ العام 2000 والذي يمر عبر ثالث أكبر مدينة في البلاد، مكان التجمع الرئيسي للمتظاهرين.

وروى أحد سكان المنطقة السبت للتلفزيون الحكومي أن “الوضع كان هادئا في مجرى نهر زايندة رود والشوارع خالية لكنني سمعت عن انتشار شرطة مكافحة الشغب على جسر خاجو” الذي يمر عبر هذا النهر.