بريطانيا تحذر من موجة صقيع قطبية بعد مقتل ثلاثة جراء العاصفة أروين

  • أدى تساقط الثلوج بغزارة الى إلغاء مباراة في كرة القدم الأحد بين فريقي الدوري الممتاز بيرنلي وتوتنهام
  • أصدرت هيئة الأمن الصحي في المملكة المتحدة تحذيرا من الطقس البارد خلال نهاية الأسبوع

تستعد بريطانيا الأحد لموجة صقيع في أعقاب عاصفة قوية خلفت ثلاثة قتلى وانقطاع الكهرباء عن الآلاف في اسكتلندا.
وحملت العاصفة أروين معها رياحا بلغت سرعتها ما يقرب من 100 ميل في الساعة (160 كيلومترا) في وقت متأخر الجمعة، قبل أن تضعف وتنحرف نحو أوروبا القارية.
وأدى تساقط الثلوج بغزارة الى إلغاء مباراة في كرة القدم الأحد بين فريقي الدوري الممتاز بيرنلي وتوتنهام هوتسبر في شمال غرب البلاد، كما تسببت العواصف الشديدة في إحداث فوضى بقطاع النقل البري والسكك الحديد في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

وحذر خبراء الأرصاد الجوية من أن درجات الحرارة قد تنخفض إلى 10 درجات مئوية تحت الصفر في أجزاء من البلاد، مع انخفاض الحرارة الى ما دون الصفر في لندن أيضا بسبب “موجة قطبية” تتحرك جنوبا من اسكتلندا.
وأصدرت هيئة الأمن الصحي في المملكة المتحدة تحذيرا من الطقس البارد خلال نهاية الأسبوع، وحضت السكان على اتخاذ الاحتياطات اللازمة ضد موجة تجمد.
وفي اسكتلندا، ظل نحو 45 ألف شخص بدون كهرباء الأحد بعد انقطاعها عن أكثر من 100 ألف منزل الجمعة، وفقا لشركة الكهرباء.
وقال مارك مدير العمليات في شركة الكهرباء إن الضرر الناجم عن عاصفة أروين العاتية كان أكبر بثلاث مرات من الضرر الناجم عن عاصفة “الوحش من الشرق” التي ضربت أوروبا أوائل عام 2018.
وأضاف “تستجيب فرقنا لبعض أصعب الظروف وأكثرها تحديا شهدتها المناطق المتضررة منذ عقود”، محذّرا من أن الكهرباء قد لا تعود الى حالتها الطبيعية قبل أيام.
وقالت الشرطة إن تساقط الأشجار أدى الى مقتل ثلاثة رجال في وقت متأخر الجمعة، أحدهم في شمال غرب بريطانيا والآخر في اسكتلندا والثالث في ايرلندا الشمالية.