أوميكرون.. دول عدة تعلق الرحلات مع جنوب إفريقيا

  • 50 إصابة جديدة في يوم واحد بجنوب إفريقيا
  • 11 نوفمبر.. شهد أول إصابة بـ”أوميكرون” لدى مواطن من جنوب إفريقيا

على عكس التعامل الدولي مع المتحورات السابقة لفيروس كوفيد19- يشهد العالم الآن ذعرًا بسبب المتحور الجديد “أوميكرون“، وذلك بعدما أعلنت دول عدة عن تسجيل إصابات داخل أراضيها بالمتحور الذي رصد لأول مرة في جنوب إفريقيا.

المتحور الجديد وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه “مثير للقلق”.

وتشهد جنوب إفريقيا زيادة جديدة في عدد الإصابات، حيث تم تسجيل 50 إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية بالمتحور “أوميكرون“، والذي اكتشفه علماء الخميس الماضي.

وفي خطوات متسارعة، رصدت بلجيكا وبوتسوانا وإسرائيل وهونغ كونغ والدنمارك، إصابات بنفس السلالة.

أوميكرون

إسرائيل تحظر الرحلات الجوية لوقف انتشار فيروس كورونا- خاصة مع انتشار السلالة الجديدة أوميكرون (رويترز)

وأعلنت أستراليا اليوم الأحد، عن تسجيل إصابتين بالمتحور الجديد لمسافرين قادمين من جنوب إفريقيا.

وفي هولندا أعلنت السلطات خضوع 61 شخصًا للاختبارات؛ وذلك للاشتباه في إصابتهم بالمتحور الجديد من كورونا “أوميكرون”، وكانوا قد وصلوا جميعًا على متن رحلتين من طائرات KLM من جنوب إفريقيا.

أغلب الإصابات في العالم جاءت من جنوب إفريقيا

واغلقت العديد من دول العالم الطيران من وإلى جنوب إفريقيا؛ والعديد من الدول المجاورة على إثر اكتشاف المتحور الجديد لديها.

وأكدت السلطات الصحية الألمانية تسجيلها أول إصابتين بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا “أوميكرون” في ولاية بافاريا، كانت لدى شخصين قدما إلى ميونيخ من جنوب إفريقيا يوم 24 نوفمبر، أي قبل تعليق الطيران معها، وهما يخضعان حاليا للحجر الصحي.

وأعلن معهد الصحة الوطني الإيطالي، عن تسجيله أول إصابة بـ”أوميكرون”، حيث تم تحديد تسلسل الجينوم في مختبر علم الأحياء الدقيقة السريري وعلم الفيروسات والتشخيص الحيوي الطارئ بمستشفى ساكو في ميلانو، من عينة إيجابية لمسافر قادم من موزمبيق.

كما قال المعهد الوطني للصحة العامة في التشيك، إن السلطات تدرس حالة يشتبه في إصابتها بالمتحور “أوميكرون”، تم اكتشافها لدى شخص قضى بعض الوقت بناميبيا.

من ناحيته، أعلن وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد، عن تسجيل بلاده إصابتين بمتحور كورونا الجديد مرتبطتان بوافدين من جنوب إفريقيا، واحدة في تشيلمسفورد، والأخرى في نوتنغهام.

وتم تسجيل أول إصابة بسلالة B.1.1.529″”، قبل تطلق عليها لاحقًا منظمة الصحة العالمية اسم “أوميكرون”، في بوتسوانا يوم 11 نوفمبر لدى مواطن من جنوب إفريقيا، حيث تم رصد العدد الأكبر من المرضى بها وتجاوز 80 مصابا.

وسبب القلق الكبير من متحور كورونا، هو وجود عدد كبير من الطفرات، تقدر بـ 32 طفرة، وهو الأمر الذي يساعد الفيروس على تفادي المناعة وأثر اللقاحات الحالية، مما يعني العودة إلى المربع الأول في مواجهة الوباء.

وأطلقت هيئة الصحة العالمية على المتحور الجديد اسم “أوميكرون”، واصفة إياه بأنه مثير للقلق بسبب ارتفاع عدد الطفرات، وبعض الأدلة المبكرة على أنه يحمل درجة أعلى من العدوى مقارنة بالمتحورات الأخرى.
وهذا يعني أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كوفيد-19، وتعافوا قد يتعرضون للإصابة به مرة أخرى، وقد يستغرق الأمر أسابيع لمعرفة ما إذا كانت اللقاحات الحالية أقل فعالية ضدها.