من أجل حرية الإيغور.. مسيرة طلابية للتعريف بقضية اضطهاد الصين للأقلية المسلمة

  • أصدقاء الإيغور يستغلون مباراة طلابية لنشر فضائح الصين ضد الإيغور
  • جامعة ييل من أجل حرية الإيغور تأسست لفهم الإبادة الجماعية المستمرة التي تمارسها الصين ضد الإيغور

لا تزال قضية أقلية الإيغور المسلمة تشتغل الرأي العام العالمي، ورغم أن القضية لا تزال مفتوحة ولم يبتّ فيها نهائيا، إلان أن الصين لا تزال تواصل اضطهادها وأعمالها الوحشية للإيغور داخل معسكرات شديدة الحراسة. في نفس الوقت لا تزال هناك حركات احتاجات عالمية تساندهم واستغلال اي فرصة للتوعية بهذه القضية، وكذلك للتعريف بها على مستوى العالم.

مؤخر، استغل طلبة منإحدى الجامعات فرصة وجود مباراة في اطار طلابي للتعريف بالقضية الإيغورية مستغلين بذلك العدد الكبير من المشجعين. وهي خطوة حاول هؤلاء استغلالها لنشر الوعي وتأليب الرأي العالمي ضد الصين.

مع توافد المشجعين على مباراة ييل وهارفارد  يوم السبت، قاد طلاب جامعة ييل من أجل حرية الإيغور مسيرة جماعية بهدف زيادة التوعية والتعريف بالإبادة الجماعية ضد أقلية الإيغور المسلمة.

انضم لهذه المسيرة طلبة من معهد جاكسون للشؤون العالمية العالمي الذي كان ينتسب إليه ريهان أسات، الذي اختفى شقيقه إيكبار أسات في معسكرات الاعتقال الصينية عام 2016.

أعضاء طلاب جامعة ييل من أجل حرية الإيغور رفعوا لافتات خارج البوابة C في Yale Bowl. حيث دخل الناس الملعب قبل المباراة.

تأسست المنظمة لغرض “تنظيم مجتمع جامعة ييل لفهم الإبادة الجماعية المستمرة ضد الإيغور في الصين والبحث عنها ومكافحتها” ، وفقًا للأعمال الورقية المقدمة إلى مكتب السكرتير ونائب الرئيس للحياة الطلابية.

كمنظمة طلابية جديدة ، كان هذا أول حدث عام لطلاب جامعة ييل من أجل حرية الإيغور.

قال أسات: “آمل أن تأخذ الحكومة الصينية هذا كرسالة ورفضًا لأن ياليس لن تتسامح مع هذه المعسكرات”. هناك أناس يقاتلون من أجل الإيغور ، خاصة في أفضل المؤسسات مثل هذه. إلى أي مدى يمكن أن يكون ذلك مشجعًا؟ ”

جويل بيش 22 ، وهي عضوة نشطة بجامعة ييل من أجل حرية الإيغور التي نظمت المسيرة تأمل في تكرار مسيرات مثل يوم السبت لنشر الوعي بالإبادة الجماعية للإيغور. كما تأمل في العمل على دراسة وتحقيق دقيق لاإبادة الجماعية التي يتعرض لها الإيغور كذلك للمعسكرات الظالمة التي يسجن فيها المضظهدون من الإيغور.

الحكومة الصينية اعتمدت على البيانات الجينية التي قدمها عن غير قصد الأستاذ الفخري لعلم الوراثة الدكتور كينيث كيد لمراقبة وقمع الإيغور في شينجيانغ. وأضافت أن استثمارات ييل الوقفية غير واضحة ، وبناءً عليه ، يمكن أن تستثمر ييل في الشركات التي تستخدم العمالة الإيغورية القسرية.

اضطهاد أقلية الإيغور.. وصمة عار تلاحق الصين في كل المناسبات

قالت بيش إن جامعة ييل من أجل حرية الإيغور  تريد التأكد من أن ييل لا “تربح من الإبادة الجماعية أو العمل القسري في شينجيانغ” ، وأن “البحث من الشركات التابعة إلى “Yale” لا يساهم” في مثل هذا الاستغلال.

‏وقالت بيش: “كشخص استفاد من علاقات ييل العميقة مع الصين من خلال المشاركة في زمالة الضوء، أنا مستثمر في رؤية المؤسسة تواصل الجوانب الإيجابية لعلاقتها مع الصين قدر الإمكان، مع ضمان عدم تواطؤها في انتهاكات حقوق الإنسان في الوقت نفسه. “أعتقد أن الجميع – بما في ذلك طلاب جامعة ييل – يجب أن يجاهروا بمعارضة الإبادة الجماعية”.‏

‏وقالت بيش لصحيفة نيوز إنها استلهمت أيضا من أسات، الذي فقد شقيقه منذ عام 2016. وكلاهما من الإيغور، وهما عضوان في المجموعة العرقية المسلمة الناطقة بالتركية من شينجيانغ. وتشهد تقارير منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش بأن الحكومة الصينية ‏‏ارتكبت‏‏ ‏‏جرائم ضد الإنسانية‏‏ ضد الإيغور. ‏

اضطهاد أقلية الإيغور.. وصمة عار تلاحق الصين في كل المناسبات

متظاهرون يدينون تواطؤ العلامات التجارية الكبرى في الإبادة الجماعية للإيغور ، في باريس (مصدر الصورة Getty )

‏وعلى هذا النحو، أمضت أسات بعض الوقت في ‏الدعوة‏ في واشنطن لإطلاق سراح شقيقها. وإيمانا منها بJ “محكمة الرأي العام”، تجد أيضا أن “حمل الرأي العام الأمريكي على الاهتمام بهذه القضية… مهم بشكل لا يصدق. ‏

‏وقال بيش إن أسات كان “المحفز” لإثارة المناقشات حول الإبادة الجماعية للإيغور في الحرم الجامعي، بل ورأى “الحاجة إلى مجموعة طلابية رسمية” حول هذه القضية. وفي حديثها إلى الطلاب في الحرم الجامعي، قالت أسات إنها “ستجمع فقط أرقام الناس وتنشئ مجموعة واتساب”.‏

ومنذ عام 2017، توالت التقارير الحقوقية والصحفية عن احتجاز الصين الآلاف من أقلية الإيغور في مراكز اعتقال ضخمة أقيمت خصيصاً لأجل ما تسميه السلطات الصينية بـ “إعادة تأهيل الإيغور” وهي مراكز تقول بكين إنها “تثقيفية تعليمية” في حين يراها الإيغور مراكز “طمس هوية” وأدانت وجودها الكثير من المنظمات الحقوقية.