أبوجا.. القوات العسكرية تقضي على أكثر من 90 إرهابيا من جماعة بوكو حرام وتستعيد الأسلحة في شمال شرق البلاد

 

قتلت القوات العسكرية التابعة لعملية هادين كاي أكثر من 90 إرهابيا من جماعة بوكو حرام وإقليم غرب أفريقيا في شمال شرق البلاد.

المدير بالنيابة لعمليات وسائط الإعلام الدفاعية، اللواء جين. صرح برنارد أونيوكو بذلك يوم الخميس في أبوجا، بينما قدم تحديثا بشأن العمليات العسكرية من 11 نوفمبر إلى 25 نوفمبر.

وأضاف العميد أونيوكو أنه تم القضاء على عدد غير مؤكد من الإرهابيين في غارات جوية هجومية قام بها العنصر الجوي في 12 نوفمبر في باجا بالقرب من بحيرة تشاد.

وقال إن القوات في 13 نوفمبر صدت هجوم الإرهابيين على القوات في أسكيرا أوبا في بورنو، مما أدى إلى مقتل أكثر من 50 إرهابيا وتدمير عدة معدات قتالية، مثل شاحنات الأسلحة وغيرها من الأسلحة في هجمات برية وجوية منسقة.

وفقا له، تم استرداد مركباتهم القتالية فضلا عن مخابئ كبيرة من الأسلحة والذخيرة خلال المواجهة في حين دفع بعض الضباط والجنود البواسل الثمن الأعلى.

كما كشف المتحدث باسم الدفاع أن القوات في مدينة باجا ألقت القبض على إرهابي سيئ السمعة السيد هالادو صالح الذي كان على قائمة المطلوبين منذ عام 2018.

وقال إن القوات اعترضت واحتجزت الإمدادات اللوجستية للإرهابيين على طول طريق بوكارتي -يوسوفاري ونقطة تفتيش مايما هاري على طريق بيو -دمبوا.

وقال إن القوات داهمت جيبا في قرية كاراوار واستعادت أسلحة وذخائر فضلا عن مخدرات متنوعة وألقت القبض على اثنين من تجار المخدرات -السيد حزقيال كارسون وغالاديما باكو مع كميات كبيرة من القنب الساتيفا.

“وخلال هذه العمليات، تم تحييد ما لا يقل عن 90 إرهابيا وألقي القبض على 21 منهم.

“كما تم خلال هذه الفترة استرداد 98 قطعة سلاح متنوعة، بما في ذلك بنادق من طراز AK-47 و 589 2 طلقة.

“وبالإضافة إلى ذلك، تم إنقاذ سبعة مدنيين مختطفين، في حين استسلم ما مجموعه 996 من عناصر بوكو حرام وأسرهم، منهم 203 من الذكور البالغين و 302 من الإناث البالغات و 491 طفلا، للقوات الخاصة في مواقع مختلفة في بورنو.

وقال: “تم تسليم جميع الأشياء المستعادة على النحو المناسب وتم إنقاذ الأشخاص مع أسرهم، في حين تم إلقاء القبض على الإرهابيين وتسليمهم إلى السلطات المختصة لاتخاذ المزيد من الإجراءات”.