المرأة استقالت بعد ساعات على تعيينها في منصب رئيس الوزراء

  •  هذه السيدة كانت أول امرأة تنتخب لمنصب رئيس الوزراء في هذه الدولة الأوروبية
  • جاءت الاستقالة بسبب فشلها في تمرير مشروع الميزانية

قدمت رئيسة وزراء في دولة أوروبية استقالتها، الأربعاء، بعد ساعات على تعيينها من قبل البرلمان بسبب فشلها في ملف معين.

الحادثة وقعت في السويد، حيث رئيسة الوزراء المنتخبة المنتخبة ماغدالينا اندرسون استقالتها بعد ساعات فقط على تعيينها من قبل البرلمان بعد فشلها في تمرير مشروع الميزانية وانسحاب حزب الخضر من الائتلاف الحكومي.

وأصبحت أندرسون أول امرأة تنتخب لمنصب رئيس الوزراء في السويد بعد التوصل إلى اتفاق في اللحظة الأخيرة مع حزب اليسار لزيادة الرواتب التقاعدية في مقابل دعمه في تصويت الأربعاء.

وقالت اندرسون من الحزب الاجتماعي الديموقراطي للصحافيين “ثمة عرف دستوري أن حكومة ائتلافية ينبغي أن تستقيل في حال انسحاب حزب منها” وأكدت “لا أريد أن ارأس حكومة مطعون بشرعيتها”.

وأعربت اندرسون عن أملها في أن تنتخب في وقت لاحق رئيسة لحكومة أقلية تتألف من الحزب الاجتماعي الديموقراطي فقط.

وجاء ذلك بعد ساعات قليلة على انتخاب البرلمان السويدي زعيمة الحزب الاجتماعي الديموقراطي رئيسة للوزراء.

المرأة "الجرافة" تستقيل من رئاسة الوزراء في يومها الأول

يتم تقديم التهنئة لوزيرة المالية الحالية وزعيمة الحزب الاجتماعي الديمقراطي ماغدالينا أندرسون بعد تعيينها رئيسة وزراء جديدة في السويد. رويترز

تراجع عن الدعم

لكن حزب الوسط الذي يعتبر صغيرا نسبيا سحب بعد ذلك دعمه لموازنة اندرسون بسبب التنازلات المقدمة لليسار تاركا الموازنة مع أصوات غير كافية لتمريرها في البرلمان.

وبدلا من ذلك، اعتمد البرلمان موازنة بديلة قدمها المعتدلون المحافظون المعارضون والديموقراطيون المسيحيون والديموقراطيون السويديون واليمينيون المتطرفون.

المرأة "الجرافة" تستقيل من رئاسة الوزراء في يومها الأول

تعيين وزيرة المالية الحالية وزعيمة الحزب الاجتماعي الديموقراطي ماغدالينا أندرسون رئيسة وزراء جديدة للبلاد بعد التصويت في البرلمان السويدي. رويترز

السويد يمكنها أن تفعل ما هو أفضل

وقالت في مؤتمر صحافي “أعتقد أنني أستطيع أن أحكم البلاد رغم ذلك”، مكررة شعارها “أعتقد أن السويد يمكنها أن تفعل ما هو أفضل”.

وكانت الضربة القاضية عندما أعلن زعيم حزب الخضر بير بولوند أن حزبه لا يمكنه تحمل “الموازنة التاريخية للمعارضة التي تمت صياغتها للمرة الأولى مع اليمين المتطرف” قبل أن يقدم استقالته من الحكومة.

وبالإضافة إلى أمور أخرى، قال إن الخفض الضريبي الذي تخطط له المعارضة على الوقود سيؤدي إلى زيادة الانبعاثات.

المرأة "الجرافة" تستقيل من رئاسة الوزراء في يومها الأول

وزيرة المالية السويدية ماغدالينا أندرسون تلقي خطابًا بعد انتخابها كزعيم للحزب. رويترز

هل تعود المرأة “الجرافة” إلى المنصب مرة أخرى؟

وأعلن رئيس مجلس النواب أندرياس نورلن قبوله استقالة أندرسن وأنه سيتواصل مع قادة الأحزاب قبل اتّخاذ قرار الخميس بشأن كيفية المضي قدما.

وجاء في افتتاحية “داغنس نايهتر” أكبر الصحف السويدية أن مجريات الأحداث قد تصب في نهاية المطاف في صالح أندرسون التي تعّهد الخضر دعمها في تصويت جديد لرئاسة الحكومة.

وأشارت الصحيفة إلى أن “الاجتماعيين الديموقراطيين يمكنهم الحصول على كل المناصب الحكومة وتجنّب كل التسويات مع الخضر”.

وعلى الرغم من تقدم السويد في مجال المساواة بين الجنسين إلا أنه لم يسبق أن تولت امرأة رئاسة الوزراء فيها على عكس جميع بلدان الشمال الأوروبية الأخرى.

ووصفت أندرسون انتخابها رئيسة للوزراء بأنه “يوم مميز” بعد قرن على نيل المرأة حق التصويت في السويد.

وهذا الشهر خلفت أندرسون ستيفان لوفين في رئاسة الحزب الاجتماعي الديموقراطي.

وأعلن ستيفان لوفين بعد سبع سنوات في السلطة وأزمة سياسية في بداية الصيف استقالته في تشرين الثاني/نوفمبر قبل أقل من عام من الانتخابات التشريعية المقررة في أيلول/سبتمبر 2022.

ويحظى الحزب بنحو 25% من التأييد في استطلاعات الرأي وما زال يعتبر التشكيل السياسي الأكثر شعبية في السويد، لكنه قريب من أدنى مستوياته التاريخية.

وعليه مواجهة أكبر منافسيه، حزب المعتدلين المحافظ بقيادة أولف كريسترسون الذي تقارب مع حزب الديموقراطيين السويديين اليميني المتطرف المناهض للهجرة، كما يتضح من تحالفهما على الميزانية، وهو مستعد للحكم بدعم منه في البرلمان.

المرأة "الجرافة" تستقيل من رئاسة الوزراء في يومها الأول

تظهر وزيرة المالية الحالية وزعيمة الحزب الاجتماعي الديمقراطي ماغدالينا أندرسون في مؤتمر صحفي بعد تعيينها رئيسة وزراء جديدة في السويد. رويترز

اتفاق اللحظة الأخيرة يفشل

مساء الثلاثاء، حصلت الخبيرة الاقتصادية البالغة من العمر 54 عامًا وكانت حتى الآن وزيرة المالية في حكومة لوفين المستقيل، على الدعم اللازم للوصول إلى السلطة بفضل اتفاق عُقد في اللحظة الأخيرة مع حزب اليسار لزيادة المعاشات التقاعدية المتدنية.

واشتُهرت السبّاحة السابقة بأسلوبها المباشر الذي أكسبها لقب “الجرافة” وهي خلفت لوفين على رأس الحزب الاجتماعي الديموقراطي إثر استقالته في بداية الشهر، وهي غالبا ما توصف بأنها “براغماتية” و”تكنوقراطية”.

ولتعزيز معسكرها، حددت ماغدالينا أندرسون ثلاث أولويات رئيسية تتمثل في “استعادة السيطرة الديموقراطية” على المدارس والنظام الصحي ودور المسنين بعد موجة من الخصخصة؛ وجعل السويد رائدة في مجال المناخ؛ ومحاربة التمييز وحرب العصابات الوحشية التي فشلت السويد في إيقافها.

المرأة "الجرافة" تستقيل من رئاسة الوزراء في يومها الأول

لحظة فوز زعيمة الحزب الاجتماعي الديموقراطي ماغدالينا أندرسون بمنصب رئيسة وزراء السويد بعد التصويت في البرلمان، أندرسون هي أول رئيسة وزراء سويدية على الإطلاق. رويترز