التغير المناخي يهدد المحيط المتجمد الشمالي بسرعة أكبر من المتوقع

  • المحيط المتجمد الشمالي يسخُن لفترة أطول بكثير مما كنا نعتقد في السابق
  • من المحتمل أن يكون المحيط المتجمد الشمالي أكثر حساسية للغازات المسببة للاحتباس الحرار

أظهر بحث جديد أن المحيط المتجمد الشمالي آخذ في الاحترار منذ بداية القرن العشرين، أي قبل عقود مما توحي به ملاحظات العلماء حول التغير المناخي.

ووجدت الدراسة التي نُشرت الأربعاء في مجلة “Science Advances” أن توسع مياه المحيط الأطلسي الدافئة المتدفقة إلى القطب الشمالي، وهي ظاهرة تُعرف باسم “Atlantification”، تسببت في ارتفاع درجة حرارة المياه في القطب الشمالي في المنطقة التي تمت دراستها بنحو درجتين مئويتين منذ عام 1900.

وقال فرانشيسكو موشيتييلو ، مؤلف الدراسة وأستاذ الجغرافيا المساعد بجامعة كامبريدج، إن النتائج مثيرة للقلق لأن الاحترار المبكر يشير إلى احتمال وجود خلل في النماذج التي يستخدمها العلماء للتنبؤ بكيفية تغير المناخ.

وقال موشيتيلو لشبكة سي إن إن: “المحيط المتجمد الشمالي يسخُن لفترة أطول بكثير مما كنا نعتقد في السابق، وهذا شيء مقلق بعض الشيء لأسباب عديدة ، لا سيما لأن النماذج المناخية التي نستخدمها لتقديم توقعات لتغير المناخ في المستقبل لا تحاكي في الواقع هذا النوع من التغييرات.”

واستخدم الباحثون الرواسب البحرية في فرام ستريت، حيث يلتقي المحيط الأطلسي بالقطب الشمالي شرق جرينلاند، لإعادة بناء 800 عام من البيانات التي ترسم صورة تاريخية أطول لكيفية تدفق مياه المحيط الأطلسي إلى القطب الشمالي.

المحيط المتجمد الشمالي أكثر حساسية للغازات المسببة للاحتباس الحراري

ووجد الباحثون أن درجة الحرارة والملوحة ظلت ثابتة إلى حد ما حتى القرن العشرين ثم زادت فجأة.

وقال موشيتييلو إنه “ليس من الواضح مدى الدور الذي لعبه تغير المناخ الذي يسببه الإنسان في الاحتباس الحراري المبكر في القطب الشمالي ، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث”.

مضيفاً:”من المحتمل أن يكون المحيط المتجمد الشمالي أكثر حساسية للغازات المسببة للاحتباس الحراري مما كان يُعتقد سابقًا”.

وأشار تقرير حديث للأمم المتحدة عن حالة العلم بشأن أزمة المناخ أن القطب الشمالي سيستمر في الاحترار أسرع من بقية الكوكب طالما استمر البشر في حرق الوقود الأحفوري وإطلاق غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي.