منظمة الصحة العالمية تحذّر من احتمال تسجيل 700 ألف وفاة جديدة بكورونا في أوروبا بحلول الربيع

  • عدد الوفيات جرّاء كورونا في أوروبا قد يرتفع إلى 2,2 مليون بحلول آذار/مارس 2022
  • سُجلت حتى الآن أكثر من 1,5 مليون حالة وفاة جراء كوفيد في أوروبا

حذّرت منظمة الصحة العالمية من احتمال تسجيل 700 ألف وفاة جديدة جراء فيروس كورونا في أوروبا بحلول الربيع، في وقت تثير القيود الصحية الجديدة غضب السكان، وإذا تحققت توقعات منظمة الصحة القاتمة، فإن عدد الوفيات جرّاء كوفيد في القارة العجوز قد يرتفع من 1,5 مليون حاليًا إلى 2,2 مليون بحلول آذار/مارس 2022.
وقالت منظمة الصحة إن “منطقة أوروبا لا تزال تحت سيطرة وباء كوفيد-19. الأسبوع الماضي، ارتفع عدد الوفيات المعلنة جراء كوفيد-19 إلى قرابة 4200 في اليوم، أي ضعف عدد الوفيات اليومية المسجّل أواخر شهر أيلول/سبتمبر.
وأضافت في بيان “يمكننا توقع ضغط عال أو شديد للغاية على أسرّة المستشفيات في 25 دولة وضغط عال أو شديد للغاية في وحدات العناية المركزة في 49 من أصل 53 بلدًا بحلول الأول من آذار/مارس 2022”.
وسُجلت حتى الآن أكثر من 1,5 مليون حالة وفاة جراء كوفيد في المنطقة.

في تصريح صادم، قال وزير الصحة الألماني ينس شبان “على الأرجح بحلول نهاية الشتاء الحالي، سيكون الجميع إما تلقّحوا أو تعافوا أو توفوا” جرّاء انتشار المتحورة دلتا.
من ناحيته، وفي مواجهة موجة الإصابات الجديدة، يستعدّ الجيش الألماني إلى جعل التلقيح ضد كوفيد إلزاميًا للجنود.
ونصحت الولايات المتّحدة رعاياها بتجنّب السفر إلى كلّ من ألمانيا والدنمارك بسبب ازدياد أعداد الإصابات بكوفيد-19 في البلدين اللذين يشهدان موجة وبائية جديدة بدأت بالانتشار في أوروبا بأسرها.
وترى منظمة الصحة العالمية أن ارتفاع عدد الاصابات يعود إلى تفشي المتحورة دلتا الشديدة العدوى وعدم التطعيم بشكل كاف وتخفيف تدابير الحد من الوباء.