اتفاق بشأن تنفيذ بروتوكول إيرلندا الشمالية

 

  •  تخفيض الضوابط الجمركية المنصوص عليها في البروتوكول بنحو 80 %
  • ضع البروتوكول لتفادي إنشاء حدود مادية
  • يتهمه الجانب البريطاني بعرقلة الإمدادات إلى إيرلندا الشمالية

حثّ الاتحاد الأوروبي الأحد المملكة المتحدة على المضي قدماً باتجاه المقترحات التي قدمتها دول التكتل للتوصل إلى اتفاق بشأن تنفيذ بروتوكول إيرلندا الشمالية الملحق باتفاق بريكست.

وصرح نائب رئيس المفوضية الأوروبية ماروش شفتشوفيتش لبي بي سي “آمل أن تتخذ المملكة المتحدة الآن خطوة كبيرة تجاهنا” مشيراً إلى “المقترحات الطموحة” التي قدمها الاتحاد الأوروبي.

وتنص هذه المقترحات التي تم تقديمها الشهر الماضي، وفقاً لبروكسل، على تخفيض الضوابط الجمركية المنصوص عليها في البروتوكول بنحو 80 %.

تم وضع البروتوكول لتفادي إنشاء حدود مادية من شأنها تعريض عملية السلام للخطر، ويتهمه الجانب البريطاني بعرقلة الإمدادات إلى ايرلندا الشمالية.

وقال شفتشوفيتش “أنا متأكد من أنه إذا ضاعف اللورد فروست” الوزير البريطاني المكلف ملف بريكست “والمملكة المتحدة جهودهما وتوصلا إلى إيجاد أرضية توافقية، فيمكننا حل جميع القضايا العالقة”.

وأشار إلى “تغيير في لهجة المحادثات خلال الأسبوعين الماضيين”، إذ يبدو أن لندن قد اتخذت نهجا أكثر تصالحية من ذي قبل.

و أعرب فروست في الوقت نفسه عن أمله في “أن يُظهر الاتحاد الأوروبي الطموح اللازم لحل المشكلة من خلال التوصل إلى اتفاق”.

واضاف المفاوض البريطاني السابق “من جهتي، أبذل أقصى جهد ممكن لإيجاد اتفاق. إذا توصلنا إلى ذلك، فيمكننا تجاوز الخلافات الحالية والعودة إلى ما كنا نريده على الدوام: علاقات جيدة وتجارة حرة مع جيراننا وأصدقائنا

الأقرب”.