خطة واشنطن في حال فشل الدبلوماسية في وقف البرنامج النووي الإيراني

  • أوستن يحذر إيران في حال فشل الدبلوماسية
  • أوستن يؤكد التزام بلاده بالدفاع عن أمنها ومصالحها

أكّد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن السبت في المنامة من أن الولايات المتحدة “ستنظر في كل الخيارات الضرورية” في حال فشل الدبلوماسية في وقف البرنامج النووي الإيراني.

وجاءت تصريحات أوستن ردا على أسئلة خلال مؤتمر “حوار المنامة” في البحرين حول استعداد واشنطن للجوء إلى خيار عسكري في المنطقة إذا لزم الامر.

ونفى أوستن في الوقت نفسه معلومات تفيد بأن الولايات المتحدة أصبحت مترددة في استخدام القوة.

وردا على سؤال عن سبب عدم رد واشنطن على هجوم الطائرات المسيرة والمدفعية الشهر الماضي على قاعدة يستخدمها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم داعش في سوريا، قال أوستن إن “الولايات المتحدة تحتفظ بحقها في الدفاع عن نفسها”.

وأكد الوزير الأمريكي “سندافع عن أنفسنا وعن مصالحنا أيا تكن، في الزمان والمكان اللذين نختارهما”.

وتابع محذرا “لا ينبغي لأي بلد أو أي شخص أن يخطئ في ذلك. نحن ملتزمون الدفاع عن أنفسنا ومصالحنا وهذا يشمل شركاءنا أيضا. كما أننا ملتزمون عدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي”.

التدخل العسكري يبقى خياراً

ومن المقرر أن تجري إيران والقوى الكبرى محادثات في 29 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري بهدف إحياء اتفاق فرضت بموجبه قيود على برنامج طهران النووي مقابل تخفيف العقوبات.

وأوضح أوستن أن الهدف الرئيسي لواشنطن هو تعزيز تحالفاتها التي “لا مثيل لها” في الشرق الأوسط. لكنه أشار إلى أن التدخل العسكري يبقى خيارا مع انتشار عشرات الآلاف من جنودها في المنطقة.