توصية صحية فرنسية بمواجهة تراجع فعالية لقاح كورونا

  • أوصت السلطات الصحية بتوسيع فئات السكان المؤهلين للحصول على جرعة معززة من اللقاح
  • نصحت الهيئة العليا الفرنسية للصحة بإعطاء هذه الجرعة المعززة من اللقاح بعد ستة أشهر من الجرعة الاولى

 

فيما يعاود وباء كورونا الانتشار على نطاق واسع في البر الرئيسي لـ فرنسا، أوصت السلطات الصحية بتوسيع فئات السكان المؤهلين للحصول على جرعة معززة من اللقاح لتشمل الذين يبلغون 40 عاما وأكثر.

ونصحت الهيئة العليا الفرنسية للصحة بإعطاء هذه الجرعة المعززة من اللقاح بعد ستة أشهر من الجرعة الاولى إذ “تشير الدراسات الأخيرة إلى فائدة لهذه الفئة العمرية”.

في فرنسا، وبهدف مواجهة تراجع فعالية اللقاح بمرور الوقت، يجب أن يتلقى فقط الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً والأكثر عرضة لخطر الإصابة بشكل حاد من المرض جرعة معززة (عادة ما تكون جرعة ثالثة). واعتباراً من 15 كانون الأول/ديسمبر، ستكون ضرورية من أجل تمديد صلاحية الشهادة الصحية.

واعتباراً من الأول من كانون الاول/ديسمبر، ستكون هذه الجرعة المعززة متاحة للأصغر سناً الذين تراوح أعمارهم بين 50 و64 عاما.

وبالنسبة إلى الفئات العمرية الأخرى، لم تكن الجرعة المعززة مطروحة حتى الآن.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة على هامش زيارة لشمال البلاد “لن أفاجأ بأننا نتحرك تدريجاً نحو الجرعة المعززة لجميع البالغين الذين تلقوا اللقاح، هذا هو المغزى”.

وشرحت الهيئة العليا الفرنسية للصحة التي أدلت في السابق بالعديد من الآراء بشأن البالغين الذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً والعاملين في المجال الصحي، توصيتها الجديدة من خلال العديد من البيانات التي “تؤكد فائدة الجرعة المعززة”.

وتشهد فرنسا ارتفاعاً في عدد الإصابات بنسبة 40 إلى 50 في المئة كل أسبوع. وقد أصبح الآن معدل العدوى، أي عدد الإصابات لكل 100 ألف شخص، أكثر من 100.