الحاج ميرزمان مصور أفغاني التكنولوجيا حرمته من كاميراته الصندوقية

  • الحاج ميرزمان بدأ في التقاط الصور باستخدام كاميرا صندوقية خشبية محلية الصنع
  • الكاميرا الرقمية اجتاحت كابول وقضت على الكاميرات التي تنتج صوراً فورية
  • التكنولوجيا تجبر المصوّرين على التخلّي عن كاميراتهم القديمة

كان الحاج ميرزمان مجرد مراهق عندما بدأ في التقاط الصور باستخدام كاميرا صندوقية خشبية محلية الصنع في استوديو ابن عمه في وسط مدينة كابول.
أخذ صورًا بالأبيض والأسود لأشخاص لجوازات السفر وبطاقات الهوية وغيرها من الوثائق باستخدام “الصندوق السحري” الخاص به على الرصيف ، مما أدى إلى إنتاج مطبوعات في بضع دقائق.
الآن وهو في السبعينيات من عمره ، يقول إن الكاميرا الفورية – أو “kamra-e-faoree” كما هو معروف في داري – قد نجت من الحروب والغزوات وحظر طالبان على التصوير الفوتوغرافي ، ولكنها الآن معرضة لخطر الاختفاء بسبب التقنية الرقمية.
وقال لوكالة فرانس برس في منزله الصغير في كابول بينما كان يضع الصندوق على حامله الخشبي “هذه الكاميرات توقفت عن العمل الآن”.
“أنا فقط احتفظ بهذه الكاميرا الأخيرة المتبقية.”

المصور الأفغاني حاج ميرزامان : “في الوقت الحاضر ، يستخدم المصورون جميعًا الكاميرات الرقمية … عدد أقل وأقل من الناس يعرفون كيف تعمل هذه الكاميرا”.

تطور تاريخي.. اختفاء الكاميرات الصندوقية في أفغانستان

المصور الأفغاني حاج ميرزامان – أ ف ب

الصندوق عبارة عن كاميرا وغرفة مظلمة معًا ، ولإظهار كيفية عملها ، وضع ميرزامان ورقًا فوتوغرافيًا ووضع سائل داخل الجهاز استعدادًا لالتقاط صورة.
ثم قام بإزالة غطاء العدسة لفترة وجيزة وخلق صورة سلبية على الفور.
وصل إلى داخل الصندوق من خلال قمع مقاوم للضوء ، وقام بمعالجة الصور السلبية ثم طور بصمة.
في غضون دقائق ، كانت الصورة جاهزة.

العصر الذهبي 

وقال إن الصناديق صنعها نجارون محليون ، لكن العدسات مستوردة.
جاء العصر الذهبي للكاميرات الصندوقية في أفغانستان عندما تم إدخال الخدمة الوطنية الإجبارية في الخمسينيات من القرن الماضي ، مما يعني أن آلاف المجندين كانوا بحاجة إلى صور لبطاقات الهوية العسكرية.

تطور تاريخي.. اختفاء الكاميرات الصندوقية في أفغانستان

المصور الأفغاني حاج ميرزامان – أ ف ب

سمحت حركة طالبان ، التي حكمت أفغانستان من عام 1996 إلى عام 2001 وحرمت صور الناس ، لميرزمان بالتقاط صور رسمية بكاميرا الصندوق الخاصة به.
بعد الإطاحة بالمجموعة ، ازدهرت الآلات مرة أخرى عندما عاد ملايين الطلاب إلى المدارس وأصبحت بطاقات الهوية إلزامية.
منذ عودتهم إلى السلطة في أغسطس ، لم تصدر طالبان  أي إعلان علني بشأن التقاط الصور – وكثيرًا ما يُشاهد اافراد جماعة طالبان وهم يلتقطون صورًا لبعضهم البعض ، أو صور سيلفي ، بهواتفهم المحمولة.
قام ميرزمان بتعليم جميع أبنائه الأربعة التصوير الفوتوغرافي ، لكن لا أحد منهم يستخدم الآن كاميرات الصندوق.
يتم الآن عرض آخر كامرا فوريه المتبقية للعائلة خارج الاستوديو الخاص بهم – وهو تذكير مذهل بتاريخ التصوير الفوتوغرافي لأفغانستان.