بشهادة مواطنيه.. الحزب الشيوعي الصيني يأكل أبناءه

  • اختفى منغ هونغوي ، الرئيس السابق للإنتربول، الآن في نظام العقوبات الصيني المترامي الأطراف
  • الوحش” هي الطريقة التي تتحدث بها غريس منغ الآن عن الحكومة التي عمل زوجها لديها

 

في الصين ، تمتعت بالامتيازات التي نتجت عن زواجها من عضو بارز في النخبة الحاكمة. كان زوجها مسؤولاً كبيراً في الشرطة في جهاز الأمن الذي يبقي الحزب الشيوعي في السلطة، وكان على ثقة كبيرة من أن الصين أرسلته إلى فرنسا لتولي دور مرموق في الإنتربول.

لكن منغ هونغوي ، الرئيس السابق للإنتربول، اختفى الآن في نظام العقوبات الصيني المترامي الأطراف. وزوجته وحيدة مع توأمهما في فرنسا، وهي لاجئة سياسية تحت حماية الشرطة الفرنسية على مدار الساعة بعد ما تشتبه في أنه محاولة من قبل عملاء صينيين لاختطافهم وتسليمهم إلى مصير مجهول.

أصبحت غريس مينغ تنظر إلى الداخل باستمرار، وتقول إنها مرعوبة مما تراه.

لدرجة أنها تتخلى الآن عن هويتها، ما قد يعرض نفسها وعائلتها لخطر إضافي، للتحدث علناً ضد الحكومة الاستبدادية في الصين حتى أن زوجها – نائب وزير الأمن العام – خدم قبل أن يختفي في عام 2018. حوكم لاحقاً و مسجون.

الوحش” هي الطريقة التي تتحدث بها غريس منغ الآن عن الحكومة التي عمل زوجها لديها، مبررة كلامها هذا بالقول: “لأنهم يأكلون أطفالهم.”

في مقابلة حصرية مع وكالة أسوشيتيد برس، اختارت منغ لأول مرة أن تظهر وجهها، ووافقت على أن يتم تصويرها بدون الإضاءة المظلمة حتى وزوايا الكاميرا الخلفية التي أصرت عليها سابقاً، حتى تتمكن من التحدث بصراحة و بتفاصيل غير مسبوقة عن زوجها ونفسها والكارثة التي مزقتهما.

وقالت منغ: “لدي مسؤولية إظهار وجهي وإخبار العالم بما حدث، خلال السنوات الثلاث الماضية تعلمت – تماماً كما نعرف كيف نتعايش مع كورونا، كيف أعيش مع الوحش، السلطة في الصين.”

زوجة منغ هونغوي تنتقد وحشية الصين

من بين النقاد العالميين للصين- العديد منهم يحشدون الآن ضد دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2022 في بكين – تجلب منغ وجهة نظر فريدة من نوعها من الداخل، كان التغيير عميقاً لدرجة أنها توقفت إلى حد كبير عن استخدام اسمها الصيني ، Gao Ge. وتقول إنها تشعر الآن بنفسها أكثر مثل غريس، اسمها المختار، مع لقب زوجها ، منغ.

تقول: “لقد مت وولدت من جديد”.

حول منغ ، مكان وجوده وصحته كسجين.. قريباً سيبلغ من العمر 68 عاماً، فهي لا تعرف عنه شيئاً.. كانت آخر اتصالاتهم عبارة عن رسالتين نصيتين أرسلهما في 25 سبتمبر 2018 في رحلة عمل إلى بكين. قالت الأولى: “انتظري مكالمتي.” تبع ذلك بعد أربع دقائق رمز تعبيري لسكين مطبخ، ما يشير على ما يبدو إلى وجود خطر. تعتقد أنه من المحتمل أنه أرسلهم من مكتبه في وزارة الأمن العام.

منذ ذلك الحين ، تقول إنها لم تكن على اتصال به وأن العديد من الرسائل التي أرسلها محاموها إلى السلطات الصينية لم يتم الرد عليها. إنها ليست متأكدة من أنه على قيد الحياة.

قالت: “لقد أحزنني هذا بالفعل إلى ما بعد النقطة التي يمكن أن أشعر فيها بالحزن أكثر”. “بالطبع ، إنها قاسية بنفس القدر على أطفالي.”

وأضافت وهي تبكي: “أريد أن يكون للأطفال أب”. عندما يسمع الأطفال أحداً يطرق الباب ، يذهبون دائماً للبحث. أعلم أنهم يأملون في أن يكون الشخص القادم إلى الداخل هو والدهم. لكن في كل مرة ، عندما يدركون أنه ليس كذلك ، فإنهم يخفضون رؤوسهم بصمت. إنهم شجعان للغاية “.

زوجة منغ هونغوي تنتقد وحشية الصين

جاءت الكلمة الرسمية حول مصير منغ في مراوغات، أعلن بيان صدر في أكتوبر 2018 ، بعد لحظات فقط من لقاء غريس منغ للصحفيين في ليون بفرنسا ، لدق ناقوس الخطر بشأن اختفائه، أنه يخضع للتحقيق بشأن انتهاكات قانونية غير محددة. يشير ذلك إلى أنه كان آخر مسؤول صيني رفيع المستوى يقع ضحية لتطهير الحزب.

أعلن الانتربول أن منغ استقال من منصب الرئيس، لا يزال ذلك يثير حنق زوجته التي تقول إن هيئة الشرطة في ليون “لم تساعد على الإطلاق”. وتجادل بأنه من خلال عدم اتخاذ موقف أكثر حزماً ، فإن المنظمة العالمية التي تعمل على قضايا إنفاذ القانون المشتركة شجعت فقط السلوك الاستبدادي من بكين.

“هل يمكن لشخص اختفى قسرا أن يكتب خطاب استقالة بمحض إرادته؟” هي سألت. “هل يمكن لمنظمة الشرطة أن تغض الطرف عن جريمة جنائية نموذجية مثل هذه؟”

في عام 2019 ، أعلنت الصين تجريد منغ من عضويته في الحزب الشيوعي. وقالت إنه أساء استخدام سلطته لإرضاء “أسلوب الحياة الباهظ” لعائلته وسمح لزوجته باستخدام سلطته لتحقيق منفعة شخصية. في يناير 2020 ، أعلنت محكمة أنه حُكم عليه بالسجن 13 عاماً وستة أشهر بتهمة قبول أكثر من مليوني دولار في الرشوة. وقالت المحكمة إنه اعترف بالذنب وأعرب عن أسفه.

لطالما أكدت زوجته أن الاتهامات ملفقة وأن زوجها قد تم تطهيره لأنه كان يستخدم منصبه رفيع المستوى للضغط من أجل التغيير.

زوجة منغ هونغوي تنتقد وحشية الصين

تتمتع غريس مينغ أيضاً بصلات سياسية من خلال عائلتها. عملت والدتها في هيئة استشارية للهيئة التشريعية الصينية. والأسرة لديها خبرة سابقة في السياسة. وقالت إنه بعد استيلاء الشيوعيين على السلطة في عام 1949 ، جرد جد غريس مينغ من أصوله التجارية وسُجن لاحقاً في معسكر عمل.

وتقول إن التاريخ يعيد نفسه.

وقالت لوكالة أسوشييتد برس: “بالطبع ، هذه مأساة كبيرة في عائلتنا ، مصدر معاناة كبيرة”. “لكنني أعلم أيضاً أن العديد من العائلات في الصين تواجه اليوم مصيراً مشابهاً لي.”