شي جين بينغ يسعى لإصدار “القرار التاريخي” لتعزيز سلطته

يجتمع الرئيس شي جين بينغ مع الحزب الشيوعي الحاكم للمرة الأخيرة قبل أن يتحدى سابقة على الأرجح لتأمين فترة ولاية ثالثة مدتها خمس سنوات في السلطة في مؤتمر الحزب الذي يعقد مرتين كل عقد في العام المقبل.

وفي الفترة من 8 إلى 11 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي ، سيجتمع حوالي 400 شخص، بمن فيهم قادة الدولة ، وقادة الجيش ورؤساء المقاطعات وكبار الأكاديميين ، في فندق عسكري يخضع لحراسة مشددة في بكين.

ومثل معظم الأشياء في السياسة الصينية النخبوية ، فإن جدول الأعمال في غاية السرية.

لكن هناك إشارات للقراءة. حيث تركز الجلسة بشكل عام على القضايا الحزبية وتبدأ موسمًا من التعديلات السياسية.

وتشير جميع الدلائل إلى أن شي أصدر ما يسمى بـ “القرار التاريخي” لتعزيز سلطته ، بينما يستعد للانسحاب من التغيير النهائي للقيادة وتحدي المثال ذي الفترتين الذي وضعه أسلافه ، ومن المحتمل أن يهيئ نفسه ليكون كذلك. زعيم البلاد مدى الحياة.

على خطى ماو تسي

وفقط ماو تسي تونغ ودنغ شياو بينغ قد أصدروا قراراً مماثلاً  في عامي 1945 و 1981 على التوالي، واتباعهم سيضع شي على قدم المساواة مع جبابرة الحزب.

وكقائد لثاني أكبر اقتصاد في العالم وخمس سكانه، فإن إمكانات شي في القيادة مدى الحياة لها تداعيات هائلة، خصوصاً أنه يقوم بالفعل بمهمة إعادة توزيع ثروة الأمة لبناء ما يقول إنه سيكون مجتمعًا أكثر عدلاً.

وقضت حملة “الرخاء المشترك” هذه على حوالي تريليون دولار من قيمة الأسهم الصينية على مستوى العالم في يوليو/تموز الماضي ، وأثرت على أعمال مختلف القطاعات في البلاد وتحديداً عمالقة التكنولوجيا،  كما كان لها تداعيات كبيرة على المستثمرين العالميين.

وإعادة انتخاب شي لولاية تاريخية ثالثة من شأنه أن يضعه في موقف أقوى من أي وقت، ويمكن أن يشجعه على تنفيذ المزيد من الإصلاحات الاقتصادية والصراع مع الولايات المتحدة في كل شيء من التجارة إلى تايوان.