مشاهدة نتفليكس تضاعف من حجم انبعاثات الكربون

اجتمع أكثر من 120 من قادة العالم، أمس الإثنين، في غلاسكو في قمة المناخ التي تمثّلالأمل الأخير والأفضلللتعامل مع أزمة المناخ وتجنّب وقوع كارثة وشيكة.

وأمِل مراقبون بأن يعطي اجتماع قادة مجموعة العشرين، وهي الدول التي تمثل 80 بالمئة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية، زخمًا قويًا لقمةكوب26“ المنعقدة في غلاسكو بعدما تأجّلت لمدة عام جرّاء وباء كورونا.

ويأتي مؤتمر غلاسكو الذي يستمر حتى 12 نوفمبر في وقت تعكس ظروف الطقس الصعبة في مختلف أنحاء العالم التداعيات المدمّرة لتغيّر المناخ الناجم عن استخدام الوقود الأحفوري على مدى 150 عامًا.

وقد زادت حدة الظواهر الجوية الخطرة المرتبطة بتغير المناخ، بما في ذلك موجات الحر والفيضانات وحرائق الغابات. وكان العقد الماضي هو الأكثر دفئًا على الإطلاق، وتتفق الحكومات على أن هناك حاجة إلى عمل جماعي عاجل لمواجهة التحديات الراهنة من أجل مستقبل الكوكب.

وبالتزامن مع قمة المناخ في غلاسكو، نشرت صحيفةديلي ميلالبريطانية تقريرًا يحذر من أن انبعاثات الكربون التي ينتجها الأفراد الذين يشاهدون أفضل 10 عروض علىنتفليكسلمدة شهر تعادل الانبعاثات الناجمة عن قيادة سيارة إلى ما وراء زحل، أي أكثر من 746 مليون ميل.

مشاهدة نتفليكس لساعات طويلة تساهم في تدمير كوكب الأرض

ويسجل محتوى شبكةنتفليكسالمتواجد في قائمة المراكز العشرة الأولى عالميًا، وقت مشاهدة يصل إلى مئات الملايين من الساعات مجتمعة في الشهر الأول منذ إصدار هذه الأعمال.

تقرير يكشف.. كيف تساهم مشاهدة نتفليكس في تدمير كوكب الأرض؟

شعار شبكة نتفليكس. المصدر: رويترز

وفي الوقت ذاته، فإن موقع يوتيوب لمشاهدة الفيديوهات مسؤول عن انبعاث كمية من ثاني أكسيد الكربون سنويًا تكفي لتجاوز إنتاج غازات الاحتباس الحراري في مدينة غلاسكو التي تستضيف قمة المناخ.

وأشار تقريرديلي ميلإلى أن خدمات البث تسببت في تأثير سلبي على البيئة بسبب الطاقة المطلوبة لنقل البيانات، حيث يتم توليد نسبة كبيرة منها من مصادر الطاقة غير المتجددة مثل الغاز والفحم، والتي تنبعث منها غازات ضارة.

تقرير يكشف.. كيف تساهم مشاهدة نتفليكس في تدمير كوكب الأرض؟

شعار شبكة نتفليكس. المصدر: رويترز

ووفقًا لـنتفليكس، يبلغ متوسط البصمة الكربونية لساعة واحدة من تدفق البيانات في أوروبا حوالي 55 غرامًا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يعادل تقريبًا القيادة لمسافة 300 متر بالسيارة.

تقرير يكشف.. كيف تساهم مشاهدة نتفليكس في تدمير كوكب الأرض؟

صفحة تسجيل الدخول إلى منصة البث الرقمي. المصدر: رويترز

ومع ذلك، فإن الجمع بين الاستخدام الإجمالي لمشتركينتفليكسالبالغ عددهم حوالي 209 ملايين مشترك حول العالم، يدفع إجمالي انبعاثات الكربون إلى نسب فلكية.