مواقع إلكترونية “احتيالية” في روسيا تبيع شهادات اختبار فيروس كورونا مزورة

 

كشف صحفيون في روسيا عن استخدام محتالون مواقع الويب المتخفية كمواقع المختبرات الروسية المعروفة لبيع شهادات اختبار فيروس كورونا المزيفة.

ووفقًا لتقرير جديد صادر عن 47news ومقرها سانت بطرسبرغ، أفاد الصحفي فيكتور سميرنوف أنه تمكن من الوصول إلى لوحة الإدارة المستخدمة لتشغيل هذه المواقع “المستنسخة” ، حيث يمكن للعملاء طلب إثبات مزور لنتائج اختبار كورونا.

وتتضمن المقالة قائمة بعناوين الويب الخاصة بالمواقع الاحتيالية ، والتي تم تصميمها لتبدو مثل مواقع الويب الخاصة بالمختبرات.

وتمكن الصحفيون من الوصول إلى لوحة الإدارة في أواخر أكتوبر، حيث يوضح سميرنوف: “اكتشفت 47 news ، بمساعدة متخصصين تقنيين ، خرقًا في موقع المحتالين في موسكو”، وسمح لهم ذلك بالوصول إلى لوحة الإدارة حيث يتم تخزين بيانات العميل ، بما في ذلك الأسماء الكاملة وأرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني.

وحتى 29 أكتوبر / تشرين الأول ، أدرجت قاعدة البيانات أكثر من 8000 عميل ، معظمهم من المهاجرين من دول آسيا الوسطى.

ومن خلال تواريخ التسجيل ، فإن هذه المواقع المزيفة تعمل منذ مارس 2021، حيث يدفع العملاء 2550 روبل (36 دولارًا) لتلقي إثبات مزيف لنتائج اختبار PCR في غضون ثلاث ساعات ، أو 1600 روبل (23 دولارًا) للحصول على شهادة في غضون 24 ساعة، وبعد تقديم طلبهم على الموقع الإلكتروني ، يُطلب من العملاء تقديم بياناتهم الشخصية ، بما في ذلك رقم شهادة التأمين الخاصة بهم ، ودفع ثمن الشراء،ويتم إرسال الشهادة المزورة لاحقًا إلى بريدهم الإلكتروني.

واشار موقع 47 news إلى أن المستندات المزورة لا يمكن تمييزها عن المستندات الحقيقية – بل إنها تحتوي حتى على رمز الاستجابة السريعة الذي يؤدي إلى صفحة تسجيل الدخول لحساب شخصي على موقع ويب لمختبر وهمي ، حيث يمكن للمستخدمين رؤية نتائج اختبار PCR المزيفة.

كما كشف الموقع الإخباري عن ثلاثة أرقام هواتف تستخدم لبيع الشهادات المزورة للمهاجرين الوافدين إلى روسيا، و تتبع 47news هذه الأرقام إلى رجل يبلغ من العمر 35 عامًا باسم أنطون أوشاكوف ، وعنوانه المسجل في سيفاستوبول، فيما لم يتمكن الصحفيون من الوصول إلى أوشاكوف للتعليق، ولم يرد أحد على رقم الهاتف المدرج في لوحة الإدارة للمواقع المزيفة أيضًا.