ألمانيا تسجل أعلى مستوى تضخم لها منذ 28 عاماً

برلين تسجل تسارعا في معدل التضخم السنوي للشهر الرابع على التوالي

أخبار عالمية

محطة طاقة المانية .. أ ف ب

ألمانيا تسجل تسارعا في معدل التضخم السنوي للشهر الرابع على التوالي

  • ألمانيا تسجل تضخما اقتصاديا كبيرا.
  • التضخم جاء على خلفية زيادة أسعار موارد الطاقة في البلاد.

كشفت بيانات رسمية ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية في ألمانيا خلال شهر أكتوبر بأسرع وتيرة سُجلت منذ عام 1993.

وجاء هذا الارتفاع على خلفية زيادة أسعار موارد الطاقة في البلاد.

وتسارع معدل التضخم السنوي للشهر الرابع على التوالي ، ليسجل 4,5 بالماة في شهر أكتوبر مع ارتفاع أسعار الطاقة بنسبة 18,6 بالمئة، وفق ماذكرت وكالة الإحصاء الفدرالية “ديستاتيس”.

كما كشفت ذات الوكالة أسباب ارتفاع معدلات التضخم منذ يوليو 2021، منها خفض ضريبة القيمة المضافة وإدخال نظام تسعير ثاني أكسيد الكربون حيز التنفيذ منذ مطلع العام الجاري ، اي بداية شهر يناير 2021.

وأظهرت التقديرات الرسمية المنشورة يوم الأربعاء أن الحكومة الألمانية تتوقع ارتفاع التضخم الى ثلاثة بالمئة خلال العام الجاري 2021، قبل أن يبدأ بالانحسار خلال السنوات المقبلة ، حتى يصل الى 2,2 بالمائة عام 2022 و1,7 بالمائة عام 2023.

والزيادة المتوقعة خلال عام 2021 ستكون الأعلى منذ 1993 عندما وصل معدل التضخم الى 4,5 بالمئة.

وكانت الحكومة قد خفضت ضريبة القيمة المضافة بشكل مؤقت في عام 2020 للتخفيف من تأثير اجراءات الإغلاق المتعلقة بجائحة كورونا.

وارتفاع التضخم هو مجرد مؤشر واحد من سلسلة مؤشرات مقلقة للاقتصاد الألماني في الأشهر الأخيرة، إذ أن اضطراب سلاسل التوريد ونقص المواد الخام بما في ذلك المعادن والورق يؤثر أيضا في الانتعاش الاقتصادي بعد أزمة كورونا .

وكانت وزارة الاقتصاد قد عدّلت يوم الأربعاء الماضي من تقديراتها للنمو في عام 2021 حيث خفضتها الى 2,6 بالمئة بعد أن كانت 3,5 بالمائة في شهر أبريل الماضي .