فبراير: الانطلاقة الفعلية لبرنامج “أرتيميس”

  • الناسا تطلقق مهمتها “أرتيميس 1”
  • أول برنامج أمريكي للعودة إلى القمر
  • الولايات المتحدة ستعيد من خلاله إرسال بشر إلى القمر

بعد سنوات من الانتظار، يبدو أن المواعيد بدأت تتحدد، إذ أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (الناسا) الجمعة أنها تنوي إطلاق مهمتها “أرتيميس 1“، أول برنامج أمريكي للعودة إلى القمر، في شباط/فبراير المقبل.

وستشكل هذه المهمة التي كان مزمعا إنجازها نهاية العام الحالي، الانطلاقة الفعلية لبرنامج “أرتيميس” الذي ستعيد الولايات المتحدة من خلاله إرسال بشر إلى القمر، بينهم أول امرأة.

وستجرى الرحلة الأولى من دون رائد فضاء: إذ سينقل الصاروخ العملاق الجديد من “ناسا”، المسمى “اس ال اس”، إلى القمر الكبسولة “أوريون” قبل أن يعود إلى الأرض.

وفي حال الحاجة، خصوصا إذا لم تكن المركبة جاهزة في الوقت المطلوب، ثمة نوافذ إطلاق أخرى مرتقبة في آذار/مارس (بين 12 و27) ونيسان/ابريل (بين 8 و23).

شباط: زمن الإطلاق..

وقد جُمع الصاروخ بأكمله الأربعاء، و”أوريون” على قمته، في مركز كينيدي الفضائي في كاب كانافيرال بولاية فلوريدا الأمريكية. ويقرب علوه من مئة متر.

وفي مطلع كانون الثاني/يناير، سيُنقل الصاروخ إلى منصة الإطلاق لإجراء تجربة عامة. وسيتم ملء خزانات المركبة بالوقود مع إجراء عد عكسي زائف لأغراض التجربة.

وبعد هذا الاختبار، ستعلن الناسا عن تاريخ الانطلاق المحدد.

وإذا ما حصل ذلك في النصف الأول من نافذة الإطلاق المحددة في شباط/فبراير، ستستمر المهمة حوالى ستة أسابيع. لكن إذا كان ذلك في النصف الثاني، لن تمضي المركبة سوى ما يقرب من أربعة أسابيع في الفضاء، وفق سارافين.