القادة الأوروبيون يصفقون وقوفاً لميركل في بروكسل

  • صفّق القادة الأوروبيون وقوفاً الجمعة للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في بروكسل في قمتها الـ107 والأخيرة بعد 16 عاماً في الحكم
  • كان رؤساء الدول والحكومات أشادوا في السابق بروح التسوية التي تتحلى بها المسؤولة الألمانية عند رحيلها
  • قدّم القادة الأوروبيون للمستشارة هديّة تمثّل المبنى الذي تُقام فيه القمم الأوروبية

 

صفّق القادة الأوروبيون وقوفاً الجمعة للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في بروكسل في قمتها الـ107 والأخيرة بعد 16 عاماً في الحكم، بحسب مصدر حضر الاجتماع المغلق.

ونقل المصدر عن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال قوله لميركل أمنياته بألا تستاء من هذه الاحتفالية بمناسبة قمّتها الأخيرة”، مضيفاً أن اجتماع دول الاتحاد الأوروبي دون أنغيلا يشبه روما دون الفاتيكان أو باريس دون برج إيفل”.

وتابع ميشال إن توديع ميركل للساحة الأوروبية يؤثر بها سياسياً ولكن يغمر الأوروبيين أيضاً بالمشاعر، مشيداً بـ”حكمة” المستشارة التي سيفتقدها الأوروبيون “خصوصاً في الفترات الحساسة”.

وكان رؤساء الدول والحكومات أشادوا في السابق بروح التسوية التي تتحلى بها المسؤولة الألمانية عند رحيلها، منهم النمساوي ألكسندر شالنبرغ الذي وصفها بأنها “صانعة سلام في الاتحاد الأوروبي” واللوكسمبورغي كزافييه بيتيل التي قال إنها كانت تتميز بقدرتها على إيجاد حلول وسط.

وفي هذه القمة الأخيرة لميركل، كانت بولندا مُحرجة بسبب انتهاكاتها لسيادة القانون فيما تركت ألمانيا بصمة جديدة بالدعوة للحوار مع وارسو.

وقدّم القادة الأوروبيون للمستشارة هديّة تمثّل المبنى الذي تُقام فيه القمم الأوروبية.

ووجّه شارل ميشال، خلال مداخلته، تحيّة لرئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفن الذي ستنتهي مهامه في تشرين الثاني/نوفمبر بعد أن أدار البلاد منذ العام 2014.

وقال له شارل ميشال “ترك حضورك القوي والمطمئن اثرًا في اجتماعاتنا” مرحّباً بالتزامه بالـ”تقدم الاجتماعي”، بحسب المصدر نفسه.