ألمانيا ترفض الطلب الروسي بشأن خط أنابيب الغاز

  • روسيا اقترحت المصادقة على خط الأنابيب قبل الموعد النهائي
  • شكوك حول نوايا روسيا بشأن هذا الاقتراح
  • انتقادات ألمانية لروسيا بشأن استخدام الغاز كسلاح سياسي

 

قالت وكالة الإعلام الروسية الثلاثاء 19 أكتوبر إن ممثل روسيا لدى الاتحاد الأوروبي حث السلطات الألمانية الثلاثاء 19 أكتوبر، على المصادقة على خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 قبل الموعد النهائي في الثامن من يناير.

ونقلت الوكالة عن فلاديمير تشيزوف قوله إن مثل هذه الخطوة ستعود بالنفع على المستهلكين الأوروبيين.

فيما طالبت زعيمة حزب الخضر، أنالينا بيربوك، في مقابلة صحفية بعدم منح تصريح بتشغيل خط أنابيب الغاز في الوقت الحالي، مضيفة أنه يتعين بموجب قانون الطاقة الأوروبي أن تكون الشركة المشغلة “غير تلك الشركة التي تمرر الغاز”، وقالت: “طالما أنهما نفس الشركة لا ينبغي إصدار تصريح التشغيل”.

واتهمت بيربوك روسيا بالمضاربة بأسعار الطاقة، وقالت: “لا ينبغي السماح بابتزازنا”.

وتجدر الإشارة إلى أن حزب الخضر قد يكون من الأحزاب المشكلة للائتلاف الحاكم المقبل في ألمانيا، حيث يجري حاليا مفاوضات مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي والحزب الديمقراطي الحر حول تشكيل الحكومة الجديدة بقيادة الاشتراكيين.

وسجلت عقود الغاز الطبيعي ارتفاعات في أوروبا قياسية بما يقرب من 500% هذا العام، مع ارتفاع الطلب وضغوط الإمدادات في ظل تحول الطقس إلى البرودة.

من جانبها، أكدت روسيا بإنها عززت إمدادات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي، في مقابل ما قد يصفه البعض بأن موسكو تستخدم صادرات  الغاز لأغراض سياسية، وعلى رأسها محاولتها حمل ألمانيا على التصديق على خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2.