ميركل: الحكومة المقبلة “تعلم ما تعنيه أوروبا على صعيد السلام والحرية

  • أعلنت المستشارة أنغيلا ميركل أن الحكومة المقبلة في ألمانيا ستكون “موالية لأوروبا”
  • قالت ميركل للصحافيين إن الحكومة المقبلة “تعلم ما تعنيه أوروبا على صعيد السلام والحرية”

 

أعلنت المستشارة أنغيلا ميركل الجمعة في بروكسل إثر لقائها نظيرها البلجيكي الكسندر دي كرو أن الحكومة المقبلة في ألمانيا ستكون “موالية لأوروبا”، الأمر الذي يشكل “رسالة مهمة” للدول الاخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وقالت ميركل للصحفيين إن الحكومة المقبلة “تعلم ما تعنيه أوروبا على صعيد السلام والحرية”، وذلك بعد إعلان اتفاق مبدئي على تشكيل ائتلاف حكومي مقبل في ألمانيا.

ارتسمت معالم مرحلة خلافة المستشارة أنغيلا ميركل في ألمانيا مع إعلان الاشتراكيين-الديموقراطيين الذين تصدروا نتائج الانتخابات والخضر والليبراليين الجمعة عن اتفاق مبدئي لتشكيل حكومة ثلاثية يرتقب أن يترأسها أولاف شولتس.

بدأت الأحزاب الثلاثة الفائزة في انتخابات 26 أيلول/سبتمبر التي طوت صفحة المستشارة أنغيلا ميركل، رسم السياسة التي تعتزم انتهاجها، فهي لا تعتزم رفع الضرائب واحترام قواعد المديونية وتسريع تخلي ألمانيا عن الكربون.

بحسب الوثيقة التي قدمت الجمعة فان الأحزاب الثلاثة التي لديها برامج مختلفة جدا، ستعمق محادثاتها وستفتح مفاوضات رسمية تتطرق نقطة بعد نقطة إلى كل تفاصيل التحالف المستقبلي.

وقرار إضفاء طابع رسمي على المفاوضات معلق على مشاورات كوادر الأحزاب المعنية مع عقد مؤتمر مصغر للخضر في نهاية الأسبوع لكن النتيجة لا تخضع لأي شك.