مالي تخشى من عودة العناصر المتطرفة بعد انسحاب فرنسا

  • مخاوف من السكان المحليين بشأن القيود المتشددة التي يمارسها المتطرفون
  • فرنسا أعلنت خفض عدد قواتها البالغ 5000 جندي بحول عام 2022
  • عدد من المناطق ستظل محمية من القوات المالية وقوات حفظ السلام الأممية

مع إعلان فرنسا لخفض تواجدها العسكري في مالي، أبدى عدد من السكان المحليين مخاوفهم بشأن عودة العناصر المتطرفة للظهور في مناطقهم.

وأعلنت فرنسا في يوليو أنها ستخفض قواتها البالغ عددها 5000 جندي في مالي إلى النصف بحلول عام 2022. بعد سنوات من قيادة القتال ضد المتطرفين في شمال مالي، حيث سيغلق الجيش الفرنسي قواعده في تمبكتو والمراكز الشمالية الأخرى.

وعندما تسحب فرنسا قواتها من تمبكتو، ستظل المدينة محمية من قبل القوات المالية وحوالي 800 من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، معظمهم من بوركينا فاسو.

وقال الجيش الفرنسي إن القواعد الفرنسية في تيساليت وكيدال ستغلق أيضا.

لا يخفي عمدة تمبكتو أبو بكر سيسي عدم ارتياحه لقرار فرنسا إنهاء عملية برخان.

وقال سيسي لوكالة أسوشيتدبرس: “قواتنا الدفاعية والأمنية غارقة في الوضع الأمني ​​في تمبكتو وانسحاب القوات المتحالفة مثل برخان سيترك فراغًا يمكن أن تملأه أي جماعة مسلحة”.

ويثير الرحيل الوشيك للقوات الفرنسية الخوف بين أولئك الموجودين في تمبكتو الذين يتوقون لاستعادة المدينة مكانتها كوجهة سياحية دولية شهيرة.

ولقرون عدة كانت تمبكتو مركزًا للعلماء المسلمين الذين مارسوا عمومًا شكلاً معتدلاً من الإسلام.

ولكن في عام 2012، قامت مجموعة جديدة من المتطرفين بتأسيس جماعة مستغلين عدم وجود حكومة مالي في الشمال.

سرعان ما بدأ المتطرفون في تطبيق تفسيرهم الصارم للشريعة الإسلامية ، وجلدوا النساء مثل وبتر أيدي اللصوص المتهمين مثل حركة طالبان في أفغانستان، كما استهدف متشددو مالي ، المعروفون باسم أنصار الدين ، المواقع الثقافية التاريخية ودمروا الأضرحة القديمة التي كانت من مواقع التراث العالمي لليونسكو كما قاموا بحظر الموسيقى.

كما كان يُطلب من النساء ارتداء الحجاب الذي يغطي رؤوسهن ولم تعد الفتيات يتعلمن في نفس الفصل الدراسي مثل الأولاد.

على عكس أفغانستان ، كان حكم المتطرفين في شمال مالي قصيرًا  فقد قادت فرنسا تدخلاً عسكريًا بعد عام واحد فقط أجبر أنصار الدين من تمبكتو ومدن شمالية أخرى في أوائل عام 2013 على الفرار

في نفس العام ، تم انتخاب امرأة نائبة لتمثيلها. تمبكتو في الجمعية الوطنية في مالي.

في السنوات الثماني التي انقضت منذ فرار المتطرفين إلى الصحراء ، عادت الحياة إلى تمبكتو تقريبًا كما كانت من قبل. أعيد بناء الأضرحة المدمرة ، واستؤنفت الموسيقى وعادت الأحداث الثقافية مرة أخرى في نهاية كل أسبوع.

ولسنوات ، استضافت المدينة والمنطقة المحيطة بها مهرجانًا موسيقيًا شهيرًا في شهر يناير من كل عام استقطب موسيقيين من جميع أنحاء العالم.

وقبل أن يبدأ المتطرفون في اختطاف الأجانب من أجل الحصول على فدية، توافد المئات من الرحالة هنا ، لالتقاط الصور أمام لافتة المدينة ، حيث أن تمبكتو مرادف لإحدى أقاصي الأرض.

لكن المتطرفي انتشروا في الصحراء حيث شنوا عشرات الهجمات على الجيش المالي وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

يقول سكان تمبكتو إن المسلحين ليسوا بعيدين عن حافة المدينة حيث رصدوا الرجال ذوي اللحى الطويلة داخل شاحنات ويقولون إن بعض المتطرفين يأتون إلى المدينة للتسوق في السوق، لكن لا أحد يجرؤ على الإبلاغ عنهم خوفا من الانتقام.