التحاق الفتيات في مدينة مزار الشريف الأفغانية بالمدرسة

  • إغلاق معظم مدارس الفتيات منذ استيلاء طالبان
  • قادة طالبان طلبوا من المديرين إعادة الفتيات إلى الدراسة

 

أفاد المعلمون في أفغانستان أن الفصول الدراسية تستمر دون أي مشاكل تلتحق الفتيات في مدينة مزار الشريف الأفغانية بالمدرسة الثانوية.

وظلت مدرسة ثانوية للبنات فقط مفتوحة منذ استيلاء طالبان على السلطة في أغسطس ، على الرغم من إغلاق معظم مدارس الفتيات.

من جهته, قال وزير خارجية طالبان بالإنابة أمير خان متقي إن طالبان ، التي لم تسمح لمعظم الفتيات بالعودة إلى المدرسة الثانوية ، تعمل على إعادة فتح المرافق التعليمية ، لكن هذا سيستغرق بعض الوقت.

وأفاد مسؤولون محليون أيضا بأن المدارس الثانوية للفتيات في أربع مقاطعات شمالية أعادت فتح أبوابها، وفق ما نقلت صحيفة وول ستريت جورنال.

ففي مقاطعتي بلخ وقندز، اللتين تضمان أكبر مدينتين في الشمال هما مزار الشريف وقندوز، أعيد فتح المدارس للفتيات منذ حوالي الشهر.

وكذلك الأمر بالنسبة لمقاطعتي سار إي بول وجوزجان.

وقد نقل أشخاص حضروا اجتماعات طالبان مع مسؤولي تلك المدارس، بأن قادة طالبان المحليين طلبوا من المديرين إعادة الفتيات إلى الدراسة.

كما طلب مسؤول في طالبان في ولاية بلخ، من المعلمين إقناع الفتيات بالعودة، وسط تردد عدد كبير من الأسر خوفا من عناصر طالبان وسياساتهم المتشددة، فضلاً عن أن العديد من العائلات فرت من منازلها.

وقال المسؤول، بحسب ما أكد معلم اطلع على الاجتماع: “اذهبوا واقرعوا أبواب الطالبات اللواتي لا يحضرن الفصول، واطلبوا منهن الحضور إلى المدرسة”.