روسيا وأمريكا.. مخاوف من تدهور العلاقات بعد فشل اجتماع بينهما

  • قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، إن روسيا والولايات المتحدة لم تحققا أي تقدم كبير بشأن خلاف على عمل سفارتيهما
  • البلدان أجريا محادثات في موسكو، الثلاثاء، ويخشى أن تتدهور العلاقات بين البلدين بدرجة أكبر

 

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، إن روسيا والولايات المتحدة لم تحققا أي تقدم كبير بشأن خلاف على عمل سفارة كل منهما لدى الأخرى،

البلدان أجريا محادثات في موسكو، الثلاثاء، ويخشى أن تتدهور العلاقات بين البلدين بدرجة أكبر، ومع تدهور العلاقات بالفعل إلى مستواها وقت الحرب الباردة، نشب خلاف بين البلدين على طبيعة عمل البعثة الدبلوماسية لكل منهما لدى الأخرى، بما في ذلك عدد الدبلوماسيين الذين يمكنهم رفع التقارير للعاصمة.

أضاف ريابكوف بعد محادثاته مع فيكتوريا نولاند، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي: “لا يمكنني القول بأننا حققنا تقدماً كبيراً. هناك خطر بأن تتصاعد التوترات بدرجة أكبر”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، في إفادة صحفية، إن اجتماعات نولاند مع المسؤولين الروس كانت “مفيدة”، مضيفاً أن موقف الولايات المتحدة إزاء تعيين موظفين في البعثات الأمريكية في روسيا لا يزال “ثابتا”، مضيفاً أن بلاده تتوقع المساواة في أعداد الموظفين والمعاملة بالمثل في إصدار التأشيرات، ومؤكداً على وجوب أن تكون هناك عدالة، ويتعين وجود مرونة من الجانب الروسي، إذا كنا نريد التوصل لاتفاق عادل، وهذا بالضبط ما نسعى إليه”.

وأوضح أن جولة أخرى من المحادثات ستنعقد على مستوى أدنى وأن واشنطن تأمل في التوصل لحل للنزاع، مضيفاً: “نحن بحاجة إلى سفارة في موسكو مزودة بعدد كاف من الموظفين”.