القاعدة يؤكد رسميا مقتل القيادي في التنظيم بفرع شبه القارة الهندية

  • عاصم عمر قد أعلن عن مقتله في عام 2019
  • القيادي بالقاعدة قتل خلال عملية أمنية أفغانية أمريكية
  • القيادي بفرع شبه القارة الهندية كان يتواجد في مجمع لطالبان بولاية هلمند قبل مقتله

أكد تنظيم القاعدة مقتل عاصم عمر ، زعيم التنظيم في شبه القارة الهندية، وذلك بعد عامين من إعلان المخابرات الأفغانية رسميا مقتله خلال عملية عسكرية مشتركة بين الولايات المتحدة وأفغانستان.

وكانت وكالة المخابرات الأفغانية قد أشارت إلى مقتل القيادي بالقاعدة في أكتوبر من عام 2019، فيما لم يؤكد التنظيم هذا الخبر حينها. إن قياديًا بارزًا في القاعدة قتل في الشهر الماضي.

وأوضحت المديرية الوطنية للأمن الأفغاني في ذلك الوقت إن عاصم  قتل في غارة على مجمع لطالبان في ولاية هلمند في 23 سبتمبر من عام 2019.

كما ووردت أنباء عن مقتل ما لا يقل عن 40 مدنياً في نفس العملية.

وفي بيان نشرته على موقع تويتر ، قالت إدارة الأمن الوطني إن الغارة الأمريكية الأفغانية المشتركة وقعت في مجمع في “معقل طالبان في منطقة موسى قلعة” ، حيث تم دمج عمر وأعضاء آخرين في القاعدة في بلاد الرافدين

وأضافت أن ستة آخرين من أعضاء القاعدة قتلوا أيضا “معظمهم” باكستانيون منهم المدعو بـ “أبو ريحان”، الذي قيل أنه “رسول” عمر إلى زعيم القاعدة أيمن الظواهري.

ويأتي تأكيد القاعدة رسميا في أكتوبر من هذا العام، عن مقتل عاصم عمر ليثير من جديد مسألة العلاقة بين القاعدة وطالبان، فالقيادي المتشدد كان موجودا في مجمع لطالبان ما يطرح تساؤلات تزداد في الآونة الأخيرة حول استعداد الجماعة المتشددة لقطع العلاقات مع المتطرفين خاصة بعد سيطرتهم على أفغانستان.

في فيديو يرجع تاريخه لـ 9 سبتمبر/أيلول عام 2014 أعلن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري تولية الباكستاني  عاصم عمر إمارة التنظيم في جنوب آسيا”، كما قام بتسميته متحدثا باسم التنظيم في جنوب آسيا.

وكان عمر قبل هذه الخطوة عضوا بارزاً في القاعدة لسنوات عديدة.

وأشارت المعلومات إلى توليه رئاسة لجنة الشريعة داخل تنظيم القاعدة لسنوات قبل توليه قيادة التنظيم في جنوب آسيا

كما أن عاصم عمر قد قضى سنوات طويلة من عمره في أفغانستان وكان من المقربين من زعيم التنظيم السابق أسامة بن لادن، فيما تشير تقارير إلى أن عمر هو الذي سهل انتقال بن لادن إلى ملاذ آمن في مدينة آبوت آباد الباكستانية حيث عاش لسنوات دون أن يعرف أحد بذلك إلى أن نجحت القوات الأمريكية في قتله.