المئات من الأفغان يتدافعون من أجل استخراج جوازات سفر..هل طالبان قادرة على تأمين حماية لمطار كابول؟ 

  • مقاطع مصورة تظهر حشودا غفيرة خارج مكتب الجوازات
  • عناصر طالبان تعنف مواطنين أمام مكتب الجوازات

توجه المئات من الأفغان الساعين إلى الخروج من البلاد التي تعيش  أوضاعا معيشية واقتصادية متردية إلى مكتب إصدار جوازات السفر في العاصمة كابل، فقد أظهرت مقاطع مصورة حشودا غفيرة خارج مكتب الجوازات، فيما عمد عناصر طالبان  إلى ضرب الحشود، من أجل إبقائهم في صفوف منتظمة.

وعلى الرغم من تأكيد موظفي طالبان أن التسليم الفعلي لجوازات السفر لن يبدأ قبل يوم السبت مبدئيًا لأولئك الذين كانت طلباتهم عالقة منذ أغسطس الماضي حين سيطرت طالبان على العاصمة، وأوقفت بالتالي كافة المعاملات، إلا أن المئات نزلوا اليوم إلى عين المكان.

بعد فتح مكتب الجوازات، وتهاتف الافغان على استخراج او تجديد جوازات سفرهم أملا في السفر خارج البلاد، عدة اسئلة تطرح نفسها وتضع طالبان في امتحان عسير. فهل الجماعة مستعدة لعودة فتح مطار كابول؟ وهل هي جاهزة لاستيعاب رحلات يومية؟ وهل هي قادرة على حماية المطار من أي هجمات محتملة من تنظيم داعش خاصة؟

طوابير من المنتظرين جاؤوا بعد أن أعلنت طالبان الثلاثاء أنها ستستأنف إصدار الجوازات، بعد أن أوقفت تلك العملية منذ سقوط حكومة أشرف غني، مما ترك آلاف الأفغان اليائسين لمغادرة البلاد عالقين، وقال المدير الجديد لمكتب الجوازات، مولوي عالم غول حقاني، في مؤتمر صحافي إن جوازات سفر ما يصل إلى 25 ألف متقدم للحصول على جواز، جاهزة للإصدار.

كما أعلن استدعاء كل الموظفات في إدارة الجوازات للعودة لأعمالهن، للتعامل مع المتقدمات للحصول على جوازات على ما يبدو.