الإيغوري إلهام توختي هل يفوز بجائزة نوبل للسلام؟

 

  • إلهام توختي معروف بدفاعه عن حقوق الإنسان لأقلية الإيغور المسلمة في الصين
  • تحصل عام 2019 على جائزة “سخاروف”
  • توخي مرشح لجائزة نوبل للسلام

إلهام توختي المدافع عن حقوق الإيغور المضطهدة في منطقة شينجيانغ الصينية ورغم وجوده وراء القضبان فهو بين المتنافسين المحتملين على جائزة نوبل للسلام لهذا العام، فقد حكم عليه سنة 2014 في بيكين بالسجن المؤبد بتهمة “الدعوة إلى الانفصال”  واتهمت المحكمة حينها أستاذ الإقتصاد إلهام توهتي بتشكيل “نقابة من المجرمين” و”التحريض على البغضاء” و”تشجيع الأويغور على العنف” و”التلاعب بعقول” طلبته.

 

إلهام توختي المعروف بجهوده في الدفاع عن حقوق الإنسان لأقلية الإيغور المسلمة في الصين، انتقد الحكومة لعدم منح شينجيانغ والأيغور الناطقين بالتركية مزيدًا من الحكم الذاتي، لكنهم سعوا دائمًا للعمل داخل النظام. كان قد درس في جامعة مينزو في بكين ، المتخصصة في دراسات الأقليات العرقية،و أنشأ موقعا إلكترونيا خاص بأقلية الإيغور، يتناول فيه مواضيعهم ويوصل من خلاله صوتهم.

بسبب الدفاع عن الإيغور سُجن… إلهام توختي من بين الأسماء المرشحة لجائزة نوبل للسلام

جواهر توختي تتسلم جائزة والدها نيابة عنه

اعتقل في 2014 واتُهم بالترويج لاستقلال شينجيانغ عن الصين وينظر إلى اعتقاله على أنه جزء من حملة أوسع نطاقا على ما تصفه الحكومة بأنه عنف ينفذه متشددون إسلاميون وانفصاليون.

توختي: لا يوجد ممثل لنا.. لا توجد جريدة خاصة بنا، ماذا تنتظرون من الناس العاديين أن يفعلوا عندما يواجهون الظلم؟ سيحارب بعضهم من أجل المقاومة. رغم أنني أعارض العنف، لكن أعتقد أنه سيكون هناك المزيد والمزيد من المقاومة العنيفة، إذا لم تتغير سياسات الحكومة “.

بسبب الدفاع عن الإيغور سُجن… إلهام توختي من بين الأسماء المرشحة لجائزة نوبل للسلام

الناشط الإيغوري تحصل عام 2019 على جائزة “سخاروف” وهي أرفع جائزة أوروبية لحقوق الإنسان وتسلمتها بالنيابة عنه إبنته جواهر توختي، لتي تواصل مسيرة أبيها في الدفاع عن أقلية الإيغور المضطهدة من الصين.