هل تنخفض فعالية لقاح فايزر – بايونتيك ضد كورونا بعد 6 أشهر.. دراسة تجيب

  • انخفضت فعالية لقاح فايزر – بايونتيك في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا إلى 47٪ من 88٪ بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية
  • تم نشر البيانات في مجلة لانسيت الطبية المنشورة سابقًا في أغسطس.

انخفضت فعالية لقاح فايزر – بايونتيك في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا إلى 47٪ من 88٪ بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية، وفقاً للبيانات المنشورة يوم الإثنين والتي أخذتها الوكالات الصحية الأمريكية في الاعتبار عند اتخاذ قرار بشأن الحاجة إلى جرعات معززة.

تم نشر البيانات في مجلة لانسيت الطبية المنشورة سابقًا في أغسطس قبل مراجعة الأقران.

أظهر التحليل أن فعالية اللقاح في منع الاستشفاء والوفاة ظلت مرتفعة بنسبة 90 ٪ لمدة ستة أشهر على الأقل، حتى ضد متغير دلتا شديد العدوى لفيروس كورونا.

قال الباحثون إن البيانات تشير إلى أن الانخفاض يرجع إلى تضاؤل الفعالية، وليس بسبب المزيد من المتغيرات المعدية.

درس باحثون من فايزر السجلات الصحية الإلكترونية لما يقرب من 3.4 مليون شخص بين ديسمبر 2020 – عندما أصبح اللقاح متاحاً لأول مرة – وأغسطس 2021.

قال لويس جودار ، نائب الرئيس الأول وكبير المسؤولين الطبيين في لقاحات فايزر: “يُظهر تحليلنا الخاص بالنوع المحدد بوضوح أن لقاح فايزر فعال ضد جميع المتغيرات الحالية المثيرة للقلق، بما في ذلك دلتا”.

كان القيد المحتمل للدراسة هو نقص البيانات حول الالتزام بإرشادات التقنيع والمهن في مجتمع الدراسة، ما قد يؤثر على تواتر الاختبار واحتمال التعرض للفيروس.

كانت فعالية اللقاح ضد متغير دلتا 93 ٪ بعد الشهر الأول ، وانخفضت إلى 53 ٪ بعد أربعة أشهر.

قالت قائدة الدراسة سارة تارتوف من قسم الأبحاث والتقييم في كايزر بيرماننتي جنوب كاليفورنيا: “بالنسبة لنا ، يشير هذا إلى أن دلتا ليست بديلاً للهروب يتجنب تماماً حماية اللقاح”.

حذر المؤلفون من أن اختبار المتغيرات من المرجح أن يفشل في الأفراد الذين تم تلقيحهم، ما قد يؤدي إلى المبالغة في تقدير فعالية المتغيرات المحددة في الدراسة.

سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدام جرعة معززة من لقاح فايزر – بايونتيك لكبار السن وبعض الأمريكيين المعرضين لخطر الإصابة بالعدوى.

دعا العلماء إلى مزيد من البيانات حول ما إذا كان ينبغي التوصية باستخدام المعززات للجميع.