كوريا الشمالية.. الشقيقة الصغرى لكيم جونغ أون تعزز مكانتها في قيادة البلاد

  • عززت كيم يو جونغ الشقيقة الصغرى القوية للزعيم كيم جونغ أون، مكانتها كثاني أقوى شخصية في البلاد
  • تم انتخاب السيدة البالغة من العمر 34 عاماً لعضوية لجنة شؤون الدولة (SAC) مع سبعة آخرين، جميعهم من الرجال الأكبر منها سناً
  • برئاسة كيم يو جونغ SAC هي مكلفة بالتداول واتخاذ قرار بشأن السياسات الرئيسية

 

عززت كيم يو جونغ الشقيقة الصغرى القوية لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، مكانتها كثاني أقوى شخصية في البلاد عندما تمت ترقيتها إلى أعلى هيئة حكومية لصنع القرار في البلاد الأسبوع الماضي.

تم انتخاب السيدة البالغة من العمر 34 عاماً لعضوية لجنة شؤون الدولة (SAC) مع سبعة آخرين، جميعهم من الرجال الأكبر منها سناً ، بينما تم فصل تسعة أعضاء على الأقل من بينهم الدبلوماسي تشوي سون هوي ، وهي امرأة نادرة ذات أقدمية في قيادة الشمال و النائب الأول لوزير الخارجية.

تم إلقاء اللوم على تشوي في انهيار المحادثات في هانوي في عام 2019 بين الرئيس ترامب آنذاك وكيم جونغ أون بشأن نزع السلاح النووي لـ كوريا الشمالية مقابل تخفيف العقوبات والعلاقات الدبلوماسية.

برئاسة كيم يو جونغ SAC وهي الهيئة القيادية العليا لسلطة الدولة في الشمال، هي مكلفة بالتداول واتخاذ قرار بشأن السياسات الرئيسية، بما في ذلك قضايا الدفاع والأمن، والتأكد من تنفيذها.

بأمر أخيها.. كيم يو جونغ الشخصية الثانية في كوريا الشمالية. ما خطوتها التالية؟

قال البروفيسور يانغ مو جين من جامعة سيول للدراسات الكورية الشمالية إن دخول كيم يو جونغ إلى SAC كان مهماً لأنه “عزز أدوارها وجعلها أكثر واقعية”.

كانت تتحدث بشكل متزايد عن العلاقات الخارجية ، وأصدرت بيانات شديدة اللهجة حول القضايا الدبلوماسية الرئيسية بما في ذلك المفاوضات بشأن نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية.

في الأسبوع الماضي ، أعربت عن دعمها لاقتراح طرحه الزعيم الكوري الجنوبي مون جاي إن ، ما دفع الخبراء إلى التساؤل عما إذا كان هذا يعكس بالفعل وجهة نظر أخيها بشأن هذه المسألة، وسط اختبارات بيونغ يانغ الصاروخية المكثفة.

وقال مون إن الكوريتين إلى جانب الولايات المتحدة ، التي تدعم الجنوب ، والصين ، التي تدعم الشمال ، يجب أن تجتمعا وتعلنا انتهاء الصراع، ربما في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين في فبراير من العام المقبل.

قالت كيم يو جونغ إن هذه فكرة “رائعة” لكن مثل هذا الإعلان سيكون مشروطاً بتخلي الجنوب عن “السياسات العدائية” و “معايير التعامل المزدوج” ضد الشمال. كما أشارت إلى أن كوريا الشمالية ستكون منفتحة على المحادثات بين الكوريتين.

قال البروفيسور يانغ إن التعديل الوزاري سعى إلى تنفس الهواء النقي في SAC ، حيث تركزت واجبات كيم يو جونغ على “التعامل مع التغييرات في الموظفين ، والدعاية ، والشؤون بين الكوريتين والعلاقات مع الولايات المتحدة”.

قال سوجين ليم ، المحاضر البارز في الدراسات الكورية بجامعة سنترال لانكشاير ، على موقع The Conversation الإلكتروني الأسبوع الماضي ، إنه كان هناك أيضاً بعض عدم اليقين بشأن علاقات القوة بين الأشقاء.

يعتقد خبراء آخرون أن هذا غير مرجح، بالنظر إلى أن كوريا الشمالية مجتمع أبوي للغاية، لكن يعتقد العديد من مراقبي كوريا أنه إذا مات كيم جونغ أون قبل أن يكبر ابنه – المولود في عام 2010 – فمن المحتمل أن تخلفه كيم يو جونغ.

كان هناك الكثير من التكهنات حول صحة كيم جونغ أون المنعزلة والوزن الزائد هذا العام ، بعد غياب طويل العام الماضي أثار تساؤلات حول ما إذا كان قد خضع لعلاج طبي وشوهد مع ضمادة على مؤخرة رأسه في أغسطس.

بأمر أخيها.. كيم يو جونغ الشخصية الثانية في كوريا الشمالية. ما خطوتها التالية؟

نمت صورة كيم يو جونغ منذ عام 2018 عندما زارت الجنوب لحضور دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في Pyeongchang بصفتها مبعوثاً خاصاً لأخيها، أثناء العرض لفتت الأنظار خلال خلال إقامتها التي استمرت ثلاثة أيام مع ما وصفها بـ “هجمات الابتسامة”.

ثم التقت بالرئيس الصيني شي جين بينغ وحضرت أيضاً محادثات نزع السلاح النووي التي أجراها شقيقها مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقالت ليم ، وهي أيضاً نائبة مدير المعهد الدولي للدراسات الكورية في جامعتها ، إنه بالإضافة إلى ترقية كيم يو جونغ مرتين إلى المكتب السياسي ودورها في قسم الدعاية في كوريا الشمالية ، يُعتقد أنها متزوجة من تشوي سونغ. وهو نجل تشوي ريونغ هاي ، سكرتير حزب العمال الكوري الحاكم. وهذا يعطي كيم يو جونغ “مصدراً آخر للسلطة السياسية”.

وحول التكهنات بأن كيم يو جونج قد تخلف شقيقها ، قالت ليم إن الأمور ستصبح أكثر وضوحاً إذا تم تعيينها في لجنة الدفاع الوطني (NDC)

وكتبت ليم إذا حدث ذلك قريباً، “فقد يكون علامة على أن كوريا الشمالية تستعد لأول قائدة لها”.

في التعديل الوزاري ، تمت ترقية رئيس الوزراء الكوري الشمالي كيم توك هون ليصبح نائباً لرئيس SAC. كما أصبح قائد الجيش المارشال باك جونغ تشون وجو يونغ وون ، المساعد المقرب لكيم جونغ أون وسكرتير الحزب ، أعضاء في SAC.

ري بيونغ تشول ، المشير العسكري والمستشار السابق لكيم ، حُرم من مقعده في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب بسبب فشله في التعامل بفعالية مع الوباء.