عبد اللهيان: سنعود للمفاوضات قريبا وفي الوقت المناسب

 

أكدت إيران السبت أنها ستعود قريباً إلى طاولة المفاوضات في فيينا بشأن إحياء الاتفاق حول برنامجها النووي.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في تصريح صحفي “أبلغنا الترويكا الأوروبية في نيويورك بأننا لن نشارك في اجتماع اللجنة الوزارية لمجموعة 4+1 لأننا نقوم حاليا بدراسة الجولات السابقة من المفاوضات وقلنا إننا سنعود للمفاوضات قريبا وفي الوقت المناسب”.

وأوضح عبد اللهيان: “رفضنا هذا الاجتماع لأنه كان يقتصر على أخذ الصور التذكارية ولم يكن يخدم مصالح شعبنا”.

وتسعى المحادثات، التي يرعاها الأوروبيون، إلى إعادة الولايات المتحدة إلى اتفاق عام 2015 الذي انسحب منه الرئيس السابق دونالد ترامب، وإلى دفع إيران أيضا للعودة إلى الامتثال بشكل كامل للاتفاق.

عبد اللهيان يطالب بأموال مجمدة

وقال عبد اللهيان: “لم نحدد تاريخا للعودة إلى المفاوضات لكننا سنعود قريبا إلى فيينا،ونحن في المراحل النهائية من دراسة الأمور ووضع اللمسات الأخيرة على تشكيلة فريق التفاوض… الخارجية ستواصل المفاوضات في الأطر التي رسمتها السلطات العليا الإيرانية”.

وطالب عبد اللهيان اللايات المتحدة بالإفراج عن 10 مليارات دولار من أرصدة طهران المجمدة، إذا ماكانت جادة في نيتها العودة إلى الاتفاق.

واستضافت فيينا منذ أبريل/نيسان 6 جولات من المفاوضات برعاية الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.

وترفض طهران التفاوض المباشر مع إدارة الرئيس جو بايدن قبل رفع العقوبات، بينما تصر واشنطن على ضرورة امتثال إيران لتغهداتها في الاتفاق الموقع عام 2015 وتسهيل عمل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.