الشرطة تسخدم القوة لتفريق المتظاهرين 

 

  • مئات الأشخاص ينظمون تظاهرات بناء على دعوة المجتمع المدني
  • السلطات سمحت بتنظيم تظاهرة “واكيت تاما”
  • مقتل الرئيس إدريس ديبي اتنو في 20 نيسان/ابريل إثر معارك مع متمردين

استخدمت قواة الشرطة في تشاد السبت الغاز المسيل للدموع لتفريق تظاهرة ضد المجلس العسكري الحاكم ضمت مئات الأشخاص ونظمت أمام مقر حزب معارض في نجامينا بناء على دعوة المجتمع المدني، كما أفاد مراسل في وكالة فرانس برس.

وسمحت السلطات الجمعة بتنظيم تظاهرة “واكيت تاما” وهو تحالف بين أحزاب معارضة والمجتمع المدني، لكنها طالبت بأن تكون على طريق مختلف.

وسرعان ما تمكنت وحدة كبيرة من الشرطة من تفريق المتظاهرين الذين عادوا وتجمعوا أمام مقر ترانسفورمرز، الحزب السياسي لماسرا.

وقال الناطق باسم الشرطة بول مانغا في تصريح لوكالة فرانس برس “لم يتم الالتزام بالمسار المحدد، لقد تجمعوا في مكان غير المكان المصرح به” مضيفا أن الوضع “هادئ وتحت السيطرة”.

مقتل الرئيس إدريس ديبي..

أعلن مقتل الرئيس إدريس ديبي اتنو في 20 نيسان/ابريل إثر معارك مع متمردين، ليتولى نجله الجنرال محمد ديبي (37 عاما) السلطة على رأس مجلس عسكري انتقالي يتكون من 14 جنرالا موالين لوالده.

بعد حله الحكومة والبرلمان وتعليقه الدستور، شكّل محمد ديبي لجنة خاصة يقودها الرئيس التشادي الأسبق كوكوني وداي مكلفة التجهيز لمشاركة جماعات متمردة في حوار وطني شامل يفترض أن يمهد لانتخابات رئاسية

وتشريعية.