بيانات فايزر تظهر أن الأطفال يمكنهم أخذ اللقاح ضد فيروس كورونا

  • قالت شركتا فايزر وبايونتيك يوم الاثنين إن لقاح كورونا الخاص بهما تسبب في استجابة مناعية قوية لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عاماً
  • يعتقد كبار مسؤولي الصحة في الولايات المتحدة أن المنظمين يمكنهم اتخاذ قرار فيما إذا كانت الفترة آمنة وفعالة للأطفال الصغار في غضون ثلاثة أسابيع
  • قالت الشركات إن اللقاح جيد التحمل ، مع آثار جانبية مماثلة بشكل عام لتلك التي لوحظت في المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 25 عاماً

 

قالت شركتا فايزر وبايونتيك يوم الاثنين إن لقاح كورونا الخاص بهما تسبب في استجابة مناعية قوية لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عاماً، وتخططان لطلب إذن لاستخدام اللقاح عند الأطفال في تلك الفئة العمرية في الولايات المتحدة وأوروبا وأماكن أخرى في أقرب وقت ممكن.

قالت الشركتان إن اللقاح ولّد استجابة مناعية لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عاماً في المرحلة الثانية / الثالثة من التجارب السريرية التي تطابقت مع ما لاحظوه سابقاً في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 25 عاماً، مع الإشارة إلى أن ملف تعريف الأمان كان مشابهاً بشكل عام للفئة العمرية الأكبر سناً.

وقال ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة فايزر في بيان صحفي: “منذ يوليو ، ارتفعت حالات إصابة الأطفال بكورونا بنحو 240 بالمائة في الولايات المتحدة، ما يؤكد حاجة الصحة العامة للتطعيم”.

يعتقد كبار مسؤولي الصحة في الولايات المتحدة أن المنظمين يمكنهم اتخاذ قرار فيما إذا كانت الفترة آمنة وفعالة للأطفال الصغار في غضون ثلاثة أسابيع من تقديم الشركات لطلب الإذن، حسبما قال مصدران لرويترز في وقت سابق من هذا الشهر.

ارتفعت حالات الاستشفاء والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في الولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة بسبب متغير دلتا شديد العدوى. كما أن حالات الأطفال آخذة في الارتفاع ، خاصة وأن الأطفال دون سن 12 عامًا جميعهم غير محصنين ، ولكن لا يوجد ما يشير إلى أنه بخلاف كونه أكثر قابلية للانتقال ، فإن فيروس دلتا يكون أكثر خطورة عند الأطفال.

يمكن أن يساعد التفويض السريع في التخفيف من الارتفاع المحتمل للحالات في الخريف، لا سيما مع افتتاح المدارس بالفعل في جميع أنحاء البلاد.

لقاح الشركات ، المسمى Comirnaty ، مصرح به بالفعل للاستخدام في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً في العديد من البلدان ، بما في ذلك الولايات المتحدة. وتم ترخيص اللقاح في الأصل للاستخدام الطارئ للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً أو أكبر في الولايات المتحدة في ديسمبر 2020 وحصل على موافقة أمريكية كاملة في تلك الفئة العمرية الشهر الماضي.

تم إعطاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عاماً حقنتين من جرعة 10 ميكروغرام من اللقاح ، أي ثلث حجم الجرعة التي تم إعطاؤها للأشخاص الذين يبلغون من العمر 12 عاماً أو أكبر.

وتتوقع الشركات بيانات حول مدى نجاح اللقاح في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 5 سنوات والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى سنتين في الربع الأخير من هذا العام.

قالت الشركات إن اللقاح جيد التحمل ، مع آثار جانبية مماثلة بشكل عام لتلك التي لوحظت في المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 25 عاماً.