جزر الكناري.. البركان يدمر آلاف المنازل ويجبر المواطنين على الفرار

  • قالت السلطات إن الحمم البركانية المتدفقة من أول ثوران بركاني لجزر الكناري الإسبانية منذ 50 عاماً أجبرت 5500 شخص على الفرار ودمرت نحو 100 منزل
  • قال مسؤول إن تدفق الصخور المنصهرة لن يصل إلى المحيط الأطلسي مساء الاثنين كما كان مقدرا في وقت سابق
  • كتبت وكالة الطوارئ الإقليمية على تويتر ، أن تياراً جديداً من الحمم البركانية اندلع من البركان ما دفع إلى إجلاء السكان في بلدة إل باسو

 

قالت السلطات إن الحمم البركانية المتدفقة من أول ثوران بركاني لـ جزر الكناري الإسبانية منذ 50 عاماً أجبرت 5500 شخص على الفرار ودمرت نحو 100 منزل ، لكنها كانت تتقدم بوتيرة أبطأ مما كان متوقعاً في الأصل.

وقال مسؤول إن تدفق الصخور المنصهرة لن يصل إلى المحيط الأطلسي مساء الاثنين كما كان مقدراً في وقت سابق، ويضيف الخبراء إنه إذا حدث ذلك ، فقد يؤدي إلى مزيد من الانفجارات وسُحب الغازات السامة.

حمم بركان جزر الكناري تدمر المنازل وتدفع الآلاف للفرار

وقال منسق الطوارئ المحلي ميغيل أنجيل موركويندي في إفادة صحفية مساء الاثنين إن حركة الحمم البركانية أبطأ بكثير مما كانت عليه في البداية، لم يكن هناك تقدم كبير خلال النهار”. قال إن الدفق شق طريقه في منتصف الطريق تقريباً إلى الساحل.

وكتبت وكالة الطوارئ الإقليمية على تويتر ، أن تياراً جديداً من الحمم البركانية اندلع من البركان في ساعة متأخرة من مساء يوم الاثنين ، ما دفع إلى إجلاء السكان في بلدة إل باسو.

حمم بركان جزر الكناري تدمر المنازل وتدفع الآلاف للفرار

ثار البركان لأول مرة يوم الأحد ، وأطلق حمماً بركانية على ارتفاع مئات الأمتار في الهواء ، وابتلع الغابات وأرسل صخوراً منصهرة باتجاه المحيط فوق منطقة قليلة السكان في لا بالما ، أقصى شمال غرب جزيرة في أرخبيل جزر الكناري.

لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات أو إصابات ، لكن لقطات من الطائرات بدون طيار التقطت نهرين من الحمم البركانية السوداء يقطعان رقعة مدمرة عبر المناظر الطبيعية أثناء تقدمهما أسفل الجانب الغربي للبركان باتجاه البحر.

حمم بركان جزر الكناري تدمر المنازل وتدفع الآلاف للفرار

ورأى أحد السكان هناك تدفق الصخور المنصهرة تشق طريقها ببطء عبر منزل بقرية لوس كامبيتوس ما أشعل الداخل وأطلق النيران عبر النوافذ وعلى السطح.

وقال مسؤولون إن ستة طرق في الجزيرة أغلقت.

حمم بركان جزر الكناري تدمر المنازل وتدفع الآلاف للفرار

وقال الزعيم الإقليمي أنخيل فيكتور توريس إن الأضرار ستكون كبيرة، مضيفاً أن الحمم لا تزال نشطة وستستمر في النشاط خلال الأيام القليلة المقبلة”.

حمم بركان جزر الكناري تدمر المنازل وتدفع الآلاف للفرار