Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

في الذكرى الأولى لتوقيع اتفاق السلام.. واشنطن: نتطلّع إلى تعزيز فرص جديدة

image

وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان (إلى اليمين) الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب (إلى جانبه) ثم رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني (إلى اليسار) يحضرون مراسم توقيع اتفاقات السلام بين الإمارات والبحرين مع إسرائيل.غيتي

واشنطن (أ ف ب) - 15/09/2021 . 07:23

بلينكن يعقد الجمعة اجتماعا عبر الفيديو مع إسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب في ذكرى اتفاقات السلام

  • الاجتماع سبحث "سبل ترسيخ الروابط وبناء منطقة أكثر ازدهاراً"
  • الخارجية الأمريكية: نحن نؤيّد بقوّة هذه الاتفاقيات

أعلنت الولايات المتّحدة أنّ وزير خارجيتها أنتوني بلينكن سيعقد الجمعة اجتماعاً عبر الفيديو مع نظرائه الإسرائيلي والإماراتي والبحريني والمغربي "للاحتفال" بالذكرى السنوية الأولى لتوقيع معاهدات السلام بين الدول العربية الثلاث وإسرائيل، معربة عن أملها بأن تمثّل هذا الاتفاقات خطوة نحو "سلام تفاوضي بين إسرائيل والفلسطينيين".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنّ بلينكن سيجمع وزراء خارجية كلّ من إسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب "للاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لتوقيع اتفاقات أبراهام (ابراهيم) والبحث في سبل ترسيخ الروابط وبناء منطقة أكثر ازدهاراً".

ويشكّل الإعلان عن الاجتماع واستخدام عبارة "اتفاقات أبراهام" إقراراً تامّاً لإدارة الرئيس جو بايدن بما وصفته إدارة سلفه دونالد ترامب بأنّه علامة نجاح لسياستها الخارجية، لا سيّما وأنّها المرة الأولى التي تربط فيها الإدارة الديموقراطية بين هذه الاتفاقيات وحلّ النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في رسالة عبر الفيديو نشرت على تويتر "نحن نؤيّد بقوّة هذه الاتفاقيات ونتطلّع إلى تعزيز فرص جديدة لتوسيع التعاون بين إسرائيل ودول أخرى حول العالم".

وأضاف أنّه "في الوقت الذي تجتمع فيه إسرائيل ودول أخرى في المنطقة في جهد مشترك لبناء جسور وخلق فرص جديدة للحوار والتبادل، نحن نأمل أيضاً أن نتمكّن من إحراز تقدّم ملموس نحو التوصّل إلى سلام تفاوضي بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وبعد عقود على توقيع إسرائيل اتفاقيات سلام مع مصر ثم الأردن، وقعت الإمارات ومن ثم البحرين فالمغرب اتفاقات سلام مع إسرائيل.

 

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.