البنك الدولي تغير المناخ قد يدفع 216 مليون شخص للهجرة بحلول عام 2050

أعلن البنك الدولي عن أن حوالي 216 مليون شخص حول العالم قد يهاجرون بحلول العام 2050 هربًا من الآثار السلبية لتغير المناخ مثل انخفاض الإنتاج الزراعي وشح المياه وارتفاع مستوى البحار، وهي ظاهرة يمكن عكسها.

 

المناخ

صورة أرشيفية ألسنة اللهب من حريق ديكسي عبر حي إنديان فولز في مقاطعة بلوماس غير المسجلة بولاية كاليفورنيا / أ ف ب

ونشر البنك الدولي الاثنين تقريرا يستكمل أول تقرير من نوعه صدر في العام 2018 ركز على ثلاث مناطق في العالم: إفريقيا جنوب الصحراء وجنوب آسيا وأمريكا اللاتينية. وتوقع يومها تسجيل 143 مليون “مهاجر بسبب المناخ” بحلول العام 2050 من هذه الأجزاء من العالم النامي.

المناخ

صورة أرشيفية لنهر أوسو الجليدي على قمة فينيل في جبال البرانس الفرنسية / أ ف ب

أضاف البنك الدولي هذه المرة ثلاث مناطق أخرى: شرق آسيا والمحيط الهادئ وشمال إفريقيا بالإضافة إلى الجزء الذي يضم أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى من أجل وضع “تقدير عالمي” وفق ما ذكر يورغن فيغل نائب رئيس البنك الدولي المسؤول عن التنمية المستدامة في التقرير.

المناخ

صورة لنهر أوسو الجليدي الذي يتوقع المتخصصون اختفائه بالقرب من عام 2050 بسبب تغير المناخ / أ ف ب

البنك الدولي يتوقع أنه بحلول العام 2050، ستشهد إفريقيا جنوب الصحراء هجرة نحو 86 مليون مهاجر بسبب تغيرات المناخ وشرق آسيا والمحيط الهادئ

وأوضح “إذا بدأت البلدان الآن في الحد من غازات الدفيئة وخفض الهوة في المجال التنموي وتصحيح النظم البيئية الحيوية ومساعدة الناس على التأقلم، فيمكن تقليص الهجرة المناخية بنحو 80% إلى 44 مليون شخص بحلول عام 2050”.

المناخ

صورة أرشيفية لكهوف هنري راسل في نهر أوسو الجليدي في جبال البرانس الفرنسية / أ ف ب

وعلى العكس في غياب اتخاذ إجراءات حاسمة، ستكون هناك “نقاط ساخنة” للهجرة المناخية على حد قوله، مع تداعيات كبيرة على البلدان المضيفة التي غالبًا ما تكون غير مستعدة لاستقبال مهاجرين إضافيين.