ستة قتلى في هجوم على دورية للدرك شرقي بوركينا فاسو

قتل ستة دركيين في كمين استهدف دورية للدرك في نهاية الأسبوع الماضي حيث كانت ترافق صهاريج وقود إلى منجم ذهب مملوك من شركة إنديفور للتعدين المدرجة في تورونتو في بوركينا فاسو .

وأعلنت قوة الدرك أيضا إصابة سبعة أشخاص بجروح في الكمين. ولا يزال شخصان في عداد المفقودين بعد الهجوم الذي نسبته الحكومة الإقليمية في شرق بوركينا فاسو إلى إرهابيين مفترضين، وترزح الدولة الفقيرة الواقعة بغرب إفريقيا، والتي تلقت مليون دولار من عائدات الضرائب من شركة إنديفور في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، تحت وطأة هجمات جهادية منذ 2015، غالبا ما تستهدف عمال مناجم ذهب.

هجوم عنيف بإقليم بونغو في بوركينا فاسو في نوفمبر 2019

في تشرين الثاني/نوفمبر 2019، أدى هجوم في بونغو حيث يقع منجم إنديفور، إلى مقتل 38 شخصا على الأقل، الأحد تعرضت قافلة صهاريج وقود إلى “كمين” قرب الحدود مع النيجر، بحسب بيان وقعه المسؤول في المنطقة الشرقية أميدو سوريه.

وبحسب مصدر محلي سقط قتيل سابع “مدني، يرجح أن يكون عضوا في +متطوعي الدفاع عن الوطن+” وهي قوة مدنية رديفة، تقاتل إلى جانب الجيش، وقال مصدر أمني آخر إن “المهاجمين زرعوا عبوات متفجرة على الطريق قبل أن يطلقوا النار على القافلة”، أودت هجمات نسبت إلى جهاديين مرتبطين بتنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة، بأكثر من 1500 شخص وأجبرت أكثر من 1,3 مليون على النزوح من ديارهم.