إيران تواصل مراوغة العالم بشأن برنامجها النووي

  • تقرير شديد اللهجة من وكالة الطاقة الذرية بشأن سلوك إيران
  • طهران مستمرة في عرقلة مهام مراقبة المنشآت النووية
  • تعليق عمليات تفتيش المنشآت الإيرانية منذ فبراير الماضي
  • تعرض بعض كاميرات المراقبة في المنشآت للتلف ورفض إيراني لصيانتها
  • رفائيل غروسي يعرض الذهاب إلى إيران…ورئيسي يتجاهل الدعوة

أصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا شديد اللهجة الثلاثاء جاء فيه أن مهام المراقبة التي تجريها في إيران تعرضت “لعرقلة جدية” بعد أن علقت طهران بعض عمليات التفتيش لأنشطتها النووية.

ويأتي التقرير مع استمرار تعثر الجهود الدبلوماسية لإحياء اتفاق 2015.

وعلقت إيران في شباط/فبراير بعض عمليات تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية ردا على رفض الولايات المتحدة رفع العقوبات عنها، كما حدت من وصول الوكالة إلى معدات مراقبة مثل الكاميرات.

وكانت إيران قد توصلت أول الأمر إلى اتفاق موقت مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التزمت بموجبه الحفاظ على التسجيلات التي مصدرها هذه المعدات بهدف تسليمها في نهاية المطاف للوكالة.

لكن الاتفاق بين إيران والوكالة انتهى في 24 حزيران/يونيو، وأورد التقرير أن طهران “لم تتواصل مع الوكالة على الإطلاق بشأن هذا الأمر لأشهر”.

وكتبت الوكالة التابعة للأمم المتحدة “منذ شباط/فبراير 2021، تعرضت أنشطة التحقق والمراقبة لعرقلة جدية في ضوء قرار إيران وقف تنفيذ التزاماتها النووية” الواردة في اتفاق 2015 مع القوى الدولية الكبرى.

وأفاد مصدر دبلوماسي بأن المعدات تتم صيانتها عادة كل ثلاثة أشهر وأنه سيكون هناك الآن تساؤل عما إذا كانت جميع أنظمة المراقبة “لا تزال تعمل”.

وذكر تقرير الوكالة أن إحدى كاميراتها دمرت وأخرى “لحقت بها أضرار بالغة” في ورشة لمكونات أجهزة الطرد المركزي في مدينة كرج.

تقرير لاذع لوكالة الطاقة الذرية ينتقد سلوك إيران بشأن الملف النووي.. وطهران تواصل المراوغة

منشأة نطنز النووية والتي تعد أبرز محطات البرنامج النووي الإيراني – غيتي

إيران غير مستعدة للتحاور

ويشير التقرير إلى إعراب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي عن استعداده للذهاب إلى إيران للقاء حكومة الرئيس الجديد المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي.

ومع ذلك لم تتم تلك الزيارة، وقال مصدر دبلوماسي إن إيران “غير مستعدة للتحاور” على ما يبدو مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ويضيف التقرير أن ثقة الوكالة “بقدرتها على الحفاظ على استمرارية إطلاعها تتراجع بمرور الوقت وتدهورت الآن بشكل كبير” ويجب “على إيران تصحيح الوضع فورا”.

وتابع التقرير أن إيران عززت مخزونها من اليورانيوم المخصب فوق النسبة المسموح بها في اتفاق 2015.

ويمنع الاتفاق إيران من تخصيب اليورانيوم بما يزيد على 3,67 في المئة، وهي نسبة أقل بكثير من عتبة 90 في المئة اللازمة لتطوير سلاح نووي.

بالإضافة إلى ذلك، يفترض أن يكون لديها مخزون إجمالي لا يتجاوز 202,8 كيلوغرام، أي ما يعادل 300 كيلوغرام في شكل مركب. ويقدر التقرير أن إيران لديها الآن 2441,3 كيلوغراما.

ورغم أن الرقم الإجمالي أقل مما كان عليه في التقرير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إيران في أيار/مايو، فإن ذلك يرجع إلى أن بعض اليورانيوم المخصب المنخفض المستوى قد تم تخصيبه الآن إلى مستوى أعلى.

وتشمل تلك الكمية 84,3 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين بالمئة (ارتفاعا من 62,8 كيلوغراما في آخر تقرير للوكالة في أيار/مايو)، إضافة إلى 10 كيلوغرامات مخصبة بنسبة 60 بالمئة (ارتفاعا من 2,4 كيلوغرام).

محاولات دولية لإحياء الاتفاق النووي بشأن الملف الإيراني

وعقدت في وقت سابق من هذا العام عدة جولات من المحادثات في فيينا بهدف إحياء اتفاق 2015، لكنها توقفت في 20 حزيران/يونيو بدون تحديد موعد لاستئنافها.

وحذرت إيران الأسبوع الماضي من أنها قد لا تُستأنف قبل شهرين إلى ثلاثة أشهر ريثما تستقر حكومة إبراهيم رئيسي الجديدة.

وقاد اتفاق 2015 إلى تخفيف العقوبات الغربية والأممية على طهران مقابل فرض قيود مشددة على برنامجها النووي تحت مراقبة الأمم المتحدة.

وتطالب طهران برفع جميع العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة أو أعادت فرضها عليها منذ عام 2017.

وفي تقرير ثان صدر الثلاثاء، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنه لم يتحقق أي تقدم تقريبا بشأن استفساراتها المعلقة الأخرى عن نشاط نووي محتمل غير معلن في عدة مواقع في إيران.

وجاء فيه أن “المدير العام يشعر بقلق متزايد من أنه حتى بعد نحو عامين، لا تزال قضايا الضمانات بدون حل”.

تقرير لاذع لوكالة الطاقة الذرية ينتقد سلوك إيران بشأن الملف النووي.. وطهران تواصل المراوغة

مفاوضات إحياء الاتفاق النووي متوقفة بعد مماطلة إيرانية – غيتي

بلينكن يحذّر من أن واشنطن على وشك التخلي عن الاتفاق حول النووي الإيراني

فيما حذر وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن الأربعاء من أن الوقت ينفد أمام إيران للعودة إلى الاتفاق النووي غداة تقرير لاذع للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال بلينكن للصحافيين في ألمانيا “لن أحدد موعدا لكننا نقترب من مرحلة تصبح معها العودة الصارمة للامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة، لا تعود بالفوائد التي حققها الاتفاق”، وكان يشير بذلك إلى الاتفاق النووي الإيراني المبرم مع القوى الدولية الكبرى.

واستنكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء عدم تعاون إيران الذي يؤدي بحسب قولها، إلى عرقلة مهام مراقبة البرنامج النووي الإيراني.

وقالت ألمانيا أيضا إن تلميح إيران إلى أن محادثات إنعاش الاتفاق لن تعاود قبل شهرين أو ثلاثة أشهر “مهلة طويلة جدا” على ما أكد وزير خارجيتها هايكو ماس.

وأوضح الوزير الألماني أنه اتصل بنظيره الإيراني الجديد لحمله إلى “العودة بسرعة أكبر إلى طاولة المفاوضات”.

إلا ان ماس قال إن برلين لا تزال تتوقع أن تواصل الحكومة الإيرانية الجديدة دعمها للنتائج التي توصلت إليها المحادثات حتى الان.

إبراهيم رئيسي يعلق على تقرير الوكالة

رغم ذلك، ادعى  الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الأربعاء أن بلاده تبدي “شفافية” في أنشطتها النووية، غداة نشر الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريراً شديد اللهجة ندّدت فيه بعدم تعاون طهران.

وقال رئيسي خلال مكالمة هاتفية مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إن “التعاون من جانب إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية هو نموذج واضح على إرادة إيران إبداء شفافية في أنشطتها النووية بحسب وصفه”.

واستنكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء عدم تعاون إيران الذي يؤدي بحسب قولها، إلى عرقلة مهام مراقبة البرنامج النووي الإيراني.

وسيدرس مجلس المحافظين النصّ الأسبوع المقبل في وقت تتعثر المفاوضات من أجل إنقاذ اتفاق 2015 مع القوى الدولية الكبرى.