شروط الصفقة تتيح لعضو “البيتلز” السجن في بريطانيا

أعلنت وزارة العدل الأمريكية عن إمكانية تسليم الإرهابي ألكسندا كوتي المعروف بانتمائه إلى ما يعرف بخلية “البيتلز” التابعة لتنظيم داعش، إلى بريطانيا، لكنه سيمضي حياته في السجن على كل حال.

وأشارت وزارة العدل في بيان لها، إلى أنه بشروط الصفقة بين المتهم والتحقيق سيمضي كوتي حياته المتبقية في السجن. وبعد 15 عاما من السجن في الولايات المتحدة سيكون من الممكن تسليمه لبريطانيا في حال توجهه بهذا الطلب إلى النيابة العامة، وفي حال تنفيذه جميع شروط الصفقة.

وبشروط الصفقة، يتعين على كوتي قبل ترحيله المحتمل إلى بريطانيا الإقرار بانتهاكه القوانين البريطانية والخضوع لعقوبة السجن مدى الحياة، أو التزامه بالعودة إلى الولايات المتحدة لإكمال عقوبة السجن هناك في حال كان الحكم البريطاني بحقه أخف من السجن مدى الحياة.

مراسلة أخبار الآن جنان موسى قد أجرت منذ ثلاث سنوات أول لقاء تلفزيوني مع الشفيع الشيخ وهو أحد أشهر أفراد داعش البريطانيين سيئ السمعة الذي اعتقلته القوات الكردية في عام 2018  في سوريا.

 

 

وكان المواطن البريطاني السابق ألكسندا كوتي عضوا في تنظيم “داعش”، بخلية معروفة إعلاميا باسم “البيتلز” لأن أفرادها الأربعة كانوا من بريطانيا وتميزوا بلهجاتهم البريطانية في مقاطع فيديو للإعدامات التي نشرها التنظيم.

وأقر كوتي بالتواطئ في خطف وقتل رهائن غربيين، بينهم أربعة أمريكيين.

وألكساندا كوتي، المواطن البريطاني السابق البالغ 37 عاما، متهم خصوصا بالمشاركة في عمليات قتل .

وكان القضاء الأمريكي اعلن أمس أنّ الجهادي ألكسندا كوتي الذي كان أحد أربعة بريطانيين في خليّة خطف تابعة لتنظيم داعش أطلق عليها اسم “البيتلز” سيعترف بذنبه أمام محكمة فدرالية أمريكية بتهمة التآمر في قتل أربعة رهائن أميركيين.

وقالت المحكمة الفدرالية في ألكساندريا، المدينة الواقعة في ولاية فرجينيا بالقرب من العاصمة واشنطن، في إخطار نشرته ليل الثلاثاء إنّها ستعقد بعد ظهر الخميس جلسة استماع مخصّصة لتغيير استراتيجية الدفاع عن ألكسندا كوتي، المواطن البريطاني السابق البالغ من العمر 37 عاماً.

وقالت مصادر ان كوتي وافق على التعاون مع حكومتي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. ومن المقرر أن يُحكم عليه في الرابع من آذار (مارس) الساعة 1 مساءً بالتوقيت الشرقي.

وأشارت المصادر الى انه إذا قرر الشيخ أن يقدم للمحاكمة ، فلا يلزم كوتي أن يشهد ضده.